سوريا تلحقها.. خمس دول عربية فرضت حظرًا للتجوال

مواطنون عراقيون يلتزمون بالوقاية من فيروس "كورونا" في النجف بالعراق 22 من شباط لعام 2020 - (رويترز)

camera iconمواطنون عراقيون يلتزمون بالوقاية من فيروس "كورونا" في النجف بالعراق 22 من شباط لعام 2020 - (رويترز)

tag icon ع ع ع

حظرت عدد من البلدان العربية على مواطنيها التجول في المدن والأحياء والمراكز العامة، ضمن إجراءاتها الصارمة لمحاربة تفشي جائحة “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، منها الأردن وتونس والعراق والمغرب واللبنان وسوريا.

الأردن

دخل حظر التجول في الأردن صباح اليوم، السبت، حيز التنفيذ، كما أطلقت السلطات صافرات الإنذار في العاصمة عمان، وعموم محافظات البلاد، لتحذير المواطنين من الخروج من منازلهم.

وأصدر رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، أمس الجمعة، قرارًا بحظر التجوال والتنقل في جميع أنحاء المملكة حتى إشعار آخر، مع عقوبة للمخالفين تقضي بسجنهم لمدة سنة كاملة، وذلك لمواجهة انتشار “كورونا”.

وتضمن القرار إغلاق جميع المحلات في الأردن، وحدد ساعات يُسمح للمواطنين خلالها بقضاء حوائجهم، سيعلن عنها يوم الثلاثاء المقبل، 24 من آذار.

واستثنى قرار الحظر الأشخاص المصرح لهم من قبل رئيس الوزراء، الذين “تقتضي طبيعة عملهم إدامة المرافق العامة”.

واستثنى الرزاز اليوم من القرار، الأطباء والممرضين من أمر الدفاع “رقم 2” المتضمن حظر تنقل الأشخاص وتجوالهم، شريطة إبراز بطاقة التعريف الخاصة بهم وهوية الأحوال الشخصية، وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وضبطت الدوريات ونقاط الغلق المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، حتى الساعة الثالثة من مساء اليوم السبت، 392 شخصًا خالفوا أمر حظر التجول، وحولوا إلى المراكز الأمنية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، وفق ما أفادت به مديرية الأمن العام الأردنية ونقلته وكالة “بترا“.

وسجل الأردن حتى الآن 85 حالة إصابة، ووفاة واحدة جراء فيروس “كورونا”، بينما شفيت حالة واحدة حتى إعداد التقرير.

تونس

أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، فرض حجر صحي كامل على بلاده وعزل المدن عن بعضها، ووقف التنقل بينها إلا في الحالات الطارئة جدًا.

وأوضح سعيد، في خطاب عرضه التلفزيون الرسمي عقب اجتماع مجلس الأمن القومي، أمس، الجمعة 20 من آذار، أنه سيغلق المناطق الصناعية الكبرى.

وأعلمت وزارة الداخلية في تونس اليوم، الجمعة 21 من آذار، قرار وضع أربعة أشخاص تحت الإقامة الجبرية، بعد مخالفتهم إجراءات الحجر الصحي والقرار.

وبلغت عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في تونس 54 حالة، وسجلت وفاة واحدة، حتى إعداد التقرير.

العراق

وأعلنت السلطات العراقية تنفيذ حظر التجول في مختلف مدن البلاد أمس.

وقالت قيادة عمليات بغداد إن وحداتها منتشرة في العاصمة لتطبيق قرار حظر التجوال لمواجهة خطر انتشار الفيروس، واعتقلت أكثر من 200 شخص خالفوا الحظر، وحجزت 36 عربة.

ووصلت أعداد الإصابات بحسب وزارة الصحة حتى إعداد التقرير إلى 208، بينها 17 حالة وفاة، و49 حالة شفاء.

المغرب

فرض المغرب حالة الطوارئ الصحية لأجل غير مسمى، مساء أمس، ونص قرار وزارة الداخلية على أن يقتصر التنقل فقط للأشخاص الذين يعد وجودهم ضروريًا بمقرات العمل، أو الذين يتنقلون لاقتناء ضروريات الحياة.

وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس إلى 86 حالة، منها ثلاث حالات وفاة، وحالة شفاء واحدة.

لبنان

يشهد لبنان حظرًا للتجول منذ عدة أيام بعد ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس “كورونا المتسجد” وتعديها حاجز 100 إصابة.

ووصلت أعداد الإصابات حسب آخر تحديث للإحصائيات اليوم، إلى 187 حالة إصابة، مع وفاة أربعة أشخاص، وشفاء أربعة أيضًا.

وأقفلت المتاجر باستثناء الصيدليات والأفران وأماكن بيع المواد الغذائية، وشمل الإقفال كل الدوائر والمؤسسات الرسمية والمصارف، وألزم المواطنون بالبقاء في المنزل.

وناشدت النائبة، رولا الطبش، عبر “تويتر” اليوم، المواطنين في بيروت لملازمة بيوتهم والخروج للضرورة القصوى فقط، معتبرة أن هذه المرحلة لا تحتمل أي استهتار.

سوريا

أعلنت حكومة النظام السوري اتخاذ إجراءات صارمة بشأن العمل في الوزارات الحكومية وإغلاق الأسواق خوفًا من تفشي فيروس “كورونا”، رغم نفي وزارة الصحة وجود أي إصابة حتى الآن، ما اعتبر فرض تجوال جزئي.

وأصدر رئيس الحكومة، عماد خميس، تعميمًا اليوم، طلب فيه تعليق العمل في الوزارات كافة والجهات التابعة لها والمرتبطة بها بدءًا من الأحد المقبل وحتى إشعار آخر.

كما طلب تقليص أعداد العاملين المداومين في الجهات التي يكون من الضروري استمرار العمل فيها إلى أدنى حد ممكن.

وأكد التعميم أن تعليق العمل لا يشمل المنشآت الإنتاجية على مختلف أنواعها.

كما أصدر تعميمًا آخر، نشرته صفحة رئاسة مجلس الوزراء عير “فيس بوك”، طلب فيه إغلاق الأسواق والأنشطة التجارية والخدمية والثقافية والاجتماعية، بدءًا من الأحد المقبل وحتى إشعار آخر.

واستثنى التعميم مراكز بيع المواد الغذائية والتموينية والصيدليات والمراكز الصحية الخاصة، شريطة التزامها بتدبير وإجراءات الصحة والسلامة العامة.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة