قادة في “الجيش الوطني” يؤكدون لعنب بلدي تحركات النظام في عين عيسى

camera iconوحدات من قوات النظام تدخل لقرى في محيط الحسكة (سانا)

tag icon ع ع ع

أكد قادة عسكريون في “الجيش الوطني السوري” الأنباء التي نقلتها خلال اليومين الماضيين صفحات محلية عبر “فيس بوك” عن وجود تحركات عسكرية لقوات النظام السوري في مدينة عين عيسى، بريف الرقة الشمالي، التي تخضع لسيطرة “الإدارة الذاتية” (الكردية).

وقال القائد العسكري لـ”الفيلق الثالث” في مدينة تل أبيض بريف الرقة، أبو مجاهد، لعنب بلدي اليوم، الاثنين 23 من آذار، إن النظام حرك بعض قواته داخل مدينة عين عيسى، إلى جانب تحرك مماثل لـ”وحدات حماية الشعب” (الكردية).

وأوضح أن الغرض من هذه التحركات هو المحافظة على عين عيسى، كونها تمتلك خط تماس بمسافة واسعة مع “الجيش الوطني”.

ولفت إلى أن “الجيش الوطني” رصد تحركًا عسكريًا مشابهًا للنظام في محيط مدينة عين العرب، بريف حلب، مشيرًا إلى أن النظام و”الوحدات” يسعيان إلى التسلل بين الحين والآخر داخل منطقة عملية “نبع السلام” التي تمتد من مدينة تل أبيض بريف الرقة إلى رأس العين بريف الحسكة.

وأكد أن “الجيش الوطني” أخذ جميع استعداداته لأي احتمالات مقبلة، وفق تعبيره.

ونشرت وزارة الدفاع التركية، خلال الأسبوع الماضي، عدة بيانات تحدثت عن قتل عناصر من “الوحدات” داخل منطقة “نبع السلام”، بعد محاولتها التسلل.

وأمس الأحد، ذكرت صفحة “عين عيسى بلس“، أن المدفعية التركية قصفت مواقع لقوات النظام و”الوحدات” في عين عيسى.

وقالت صفحة “شبكة الخابور” المحلية عبر “فيس بوك”، في 20 من آذار الحالي، إن قوات النظام عززت وجودها في بلدة عين عيسى، عبر استقدام جنود وعربات آلية إليها.

اقرأ أيضًا: عين عيسى.. من بلدة مهملة إلى “عاصمة” تدفع “قسد” للاستماتة دونها

من جانبه، أكد قائد “الفيلق الأول” في منطقة عين عيسى، الملقب بـ”آزاد”، وجود تحركات لقوات النظام في داخل المدينة.

وأوضح لعنب بلدي اليوم أن النظام سحب خلال الأيام الماضية بعض قواته من خطوط التماس في المدينة.

وعن احتمالية قيام النظام و”الوحدات” بخرق اتفاق شرق الفرات المتفق عليه بين روسيا وتركيا في مدينة سوتشي الروسية، في 22 من تشرين الأول 2019، أكد القيادي أن الاتفاق سارٍ حتى الآن، وأن الدوريات الروسية- التركية تسير على طريق الـ”M4″، ولا يوجد خرق من القوات الروسية، على حد تعبيره.

وسبق أن أكد الناطق باسم “الجيش الوطني”، الرائد يوسف حمود، لعنب بلدي، أن الأوضاع في منطقة شرق الفرات ما زالت تسير وفق الاتفاق الروسي- التركي، على الرغم من استهداف مقرات لـ”الوحدات” في عين عيسى، وقال إنه يأتي ردًا على استهداف “الوحدات” مناطق “نبع السلام”.

وتمكنت قوات النظام بفضل الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا وتركيا في شرق الفرات، من الانتشار في مناطق شمال شرقي سوريا التي تسيطر عليها “الإدارة الذاتية” (الكردية)، بعد اتفاق أجراه النظام مع “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) برعاية روسية.

وإثر هذا الاتفاق دخلت قوات النظام بلدة عين عيسى ومناطق أخرى من ريفي الحسكة والرقة، كما تمكنت روسيا من دخول قواعد عسكرية كانت تابعة للقوات الأمريكية، التي أعادت، مطلع تشرين الأول 2019، انتشارها في المنطقة، واستقرت بالقرب من حقول النفط مبتعدة عن مسرح عملية “نبع السلام” التركية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة