fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مؤسسات إعلامية تطرح دورات مجانية في مجال الصحافة

تعبيرية لشخص يعمل على الحاسوب (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أطلقت مؤسسات إعلامية دورات مجانية في مجال الصحافة والإعلام، بهدف تطوير مهارات الصحفيين وتشجيعهم على البقاء في المنزل، في ظل انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

عنب بلدي انتقت بعض الدورات المفيدة في مجال الإعلام والصحافة:

معهد “بوينتر” للصحافة

طرح معهد “بوينتر” دورات مجانية للصحفيين ولفترة محدودة، بينما تكون هذه الدروس مأجورة في العادة، ومنها:

شبكة “الجزيرة”

أتاحت شبكة “الجزيرة” التسجيل على دوراتها بشكل مجاني، ويمكن لجميع الراغبين بتطوير مهاراتهم الاستفادة منها بمجرد التسجيل بالموقع، وتشمل الدورات مجالات متعددة منها:

  • كيف تكون مؤثرًا في الإعلام الاجتماعي؟”: وتغطي الدورة الجوانب النظرية والتخطيطية لوسائل التواصل الاجتماعي من خلال شرح مبسط لمفاهيمها، وتحديد قنواتها، ودمج الخطة التسويقية (المزيج التسويقي) في الإعلام الاجتماعي، كونه جزءًا من نجاح التسويق للشركات والأفراد.
  • حقيبة المذيع المميز“: وتغطي الدورة أساسيات مهمة في التخطيط للتحضير، وكيفية التحضير لمواجهة الضيف في المقابلات، ومحاذير يجب على المذيع الانتباه إليها، وخطوات التحضير للحلقة.
  • المونتاج رؤية تقنية وإبداعية“: وتشمل الدورة أنواع المونتاج الخطي واللاخطي والمتوازي والفرق بينها، ومهارات المونتاج الإبداعي، وتتطرق إلى مهارات حل مشاكل القفزة البصرية والصبغة اللونية للصورة، ومونتاج الصوت.
  • إنتاج البرامج الإخبارية التلفزيونية“: وتتطرق الدورة إلى مفهوم البرامج الإخبارية التلفزيونية بدقة، والقيم التي تحكم إنتاج البرامج الإخبارية التلفزيونية وتنفيذها، وتحديد الأخبار والقضايا الصالحة لتكون مادة للبرامج الإخبارية التلفزيونية.
  • فن الخطابة“: وتتضمن مفهوم الخطابة وأنواع الخطب، والتعرف إلى صفات الخطيب الناجح، والتعريف بأجزاء الخطاب وكيفية افتتاح الخطبة واختتامها، ومهارات التحدث أمام الناس، ومهارات الإقناع.

شبكة الصحفيين الدولية

تنظم شبكة الصحفيين الدوليين ندوة عبر الإنترنت، في 2 من نيسان المقبل، تتضمن آليات إجراء المقابلات مع المصادر المصابة بصدمات، وأساسيات الرعاية الذاتية للصحفيين.

وستعقد الندوة باللغة الإنجليزية، وسيكون المجال متاحًا لطرح الأسئلة في ختامها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة