تقرير عسكري يقدر عدد المقاتلين الأتراك في إدلب

camera iconتوقف رتل تركي بالقرب من قرية معرحطاط جنوب معرة النعمان في إدلب بعد استهدافه من قبل قوات النظام السوري- 19 من آب 2019 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

قدّر “معهد دراسات الحرب” الأمريكي عدد المقاتلين الأتراك في الشمال السوري، وخاصة إدلب وريفها، خلال الشهرين الماضيين.

وبحسب دراسة للمعهد، فإن القوات المسلحة التركية نشرت قرابة 20 ألف مقاتل في إدلب بالفترة بين 1 من شباط و31 من آذار الماضيين.

وقال المعهد، إن المقاتلين هم من القوات الخاصة التركية ذات الخبرة، إلى جانب الوحدات المدرعة والمشاة المعروفة أيضًا باسم “الكوماندوز”، والوحدات التي شاركت في العمليات التركية السابقة في عفرين، بما في ذلك لواء “الكوماندوز الخامس” المتخصص في العمليات شبه العسكرية والحروب الجبلية.

وأشار المعهد إلى أن تركيا نشرت قواتها على خطوط الجبهة مع النظام السوري، غربي الطريق الدولي حلب- اللاذقية، الأمر الذي دفع بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى الموافقة على اتفاق مع تركيا.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، اتفقا في 5 من آذار الماضي، على وقف إطلاق النار، ونشر دوريات عسكرية مشتركة على الطريق الدولي حلب- اللاذقية، إلا أن اعتصام مواطنين على الطريق ورفضهم مرور الدوريات الروسية حال دون ذلك حتى الآن.

ويرى معهد الدراسات أنه مع فشل تسيير الدوريات، فإن تركيا تواصل تعزيز مواقعها في إدلب، استعدادًا لاحتمال استئناف المعارك.

ومنذ توقيع الاتفاق، استمرت تركيا بإرسال أرتالها العسكرية إلى داخل مدينة إدلب وريفها، وكان أحدثها اليوم، الخميس 2 من نيسان، وضم معدات لوجستية وهندسية عبر معبر كفرلوسين.

ويترقب أهالي مدينة إدلب بحذر ما ستؤول إليه المرحلة المقبلة، وسط تجهيزات من قبل الأطراف كافة، وخاصة فيما يتعلق بالحشود العسكرية.

ونشرت تركيا سلاحًا ثقيلًا في جبهات ريف حلب الغربي، وعززت جبهات القتال عبر نشر صواريخ، بحسب معلومات عنب بلدي من أحد العسكريين في المنطقة.

كما بدأت “الجبهة الوطنية للتحرير” إجراء تدريبات عسكرية لعناصرها في المعسكرات التابعة لها تحت إشراف تركي، بحسب قيادي في الجبهة، طلب عدم ذكر اسمه لعنب بلدي.

ويأتي ذلك في ظل حركة اتصالات بين زعماء أمريكا وروسيا وتركيا، خلال اليومين الماضيين، ناقشا فيها الوضع في إدلب، واستمرار وقف إطلاق النار، تزامنًا مع تصدي العالم لانتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

رسم بياني يظهر توزع القوات التركية في إدلب شمالي سوريا (معهد دراسات الحرب)

رسم بياني يظهر توزع القوات التركية في إدلب شمالي سوريا (معهد دراسات الحرب)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة