مصطلح رياضي

ماذا تعرف عن خطة 3-4-3

من احتفال نادي تشيلسي الإنجليزي بتحقيق لقب الدوري في 2016 واستخدم خطة 3-4-3 خلال منافسته على اللقب (ويكيبيديا)

ع ع ع

منذ نشأة كرة القدم تطورت أساليبها واخترع عشرات المدربين خططًا تساعدهم على حصد الألقاب، ومنها خطة 3-4-3، التي تعني ثلاثة لاعبين في خط الدفاع وأربعة في خط الوسط وثلاثة في الهجوم، وهي الخطة التي ساعدت المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي على الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2016- 2017.

وبحسب موقع “Goal“، فإن أول من اخترع الخطة هو مدرب أرسنال الأسبق، هيربرت تشابمان، عام 1925، بعد إقرار قانون التسلل في كرة القدم.

بعد تشابمان، طور الهولندي رينوس ميتشيلز الخطة عبر إضافة مهام جديدة للاعبين، وحقق عبر التعديلات الجديدة لقب دوري أبطال أوروبا عام 1971 برفقة أياكس الهولندي.

على ماذا تعتمد 3-4-3

تعتمد الخطة بالدرجة الأولى على “لاعبين بارعين على الصعيد التكتيكي ويفهمون دورهم بشكل كامل”، بحسب موقع “Soccer Coaching Pro“، إذ يحذر الموقع من أن عدم فهم اللاعب للدور التكتيكي المطلوب سيخلق خلفه مساحات كبيرة في خط الدفاع ليستغلها لاعبو الخصم.

يؤمن منطقة الدفاع للفريق الذي يتبع الخطة ثلاثة لاعبين في الخط الخلفي، ويدعمهم ظهيران يتحولان إلى جناحين في حالتي الهجوم والدفاع (بالتالي يرتفع عدد المدافعين إلى خمسة في حالة الدفاع كما يدعمان ثلاثي الهجوم).

تهدف الخطة بحسب الموقع “للسيطرة على الاستحواذ”، كما تمنح المدرب مرونة تكتيكية، ومن السهل أن تتحول إلى تشكيلات أخرى.

كما يمكن لهذه الخطة أن تقاوم خطة 4-4-2، عبر سحب لاعب خط وسط لمساندة الدفاع وتكسير الهجمات، كما تمنح اللاعبين في الملعب فرصة للتخلص من فوضى الهجمات المرتدة بحسب موقع “Bleacher Report“.

ويعد المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي، والمدرب الأرجنتيني مارسيلو بيلسا، أبرز المدربين ممن استخدموا هذه الخطة في مبارياتهم، كما استخدمها مدرب برشلونة السابق، تيتو فيلانوفا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة