fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

مسلسل “عوالم خفية”.. بروباغندا للسلطة بغطاء المعارضة

الممثل عادل إمام في لقطة من مسلسل "عوالم خفية" (صحيفة القبس الكويتية)

ع ع ع

تدور أحداث مسلسل “عوالم خفية” في العاصمة المصرية القاهرة عام 2018، وتحكي قصة صحفي يعمل في جريدة معارضة، تقع بين يديه مذكرات ممثلة قيل إنها انتحرت في مدينة الإسكندرية عام 2010.

يبدأ الصحفي “هلال كامل”، الذي لعب دوره الفنان عادل إمام، بمحاولة فك رموز المذكرات ليكتشف عدة قضايا فساد تخص وزراء في الحكومة المصرية، وصولًا إلى حل اللغز الأخير ومعرفة الجهة الأساسية المسؤولة عن هذه الحوادث والجرائم.

لا يصنف المسلسل كوميديًا، ولم يعتمد عادل إمام على نكاته وردود فعله المعتادة، بل كان أكثر جدية تماشيًا مع أحداث المسلسل، فظهر بشخصية أخرى مختلفة، دون أن يخلو العمل من بعض المشاهد الكوميدية.

لكن المسلسل الذي يظهر صحيفة معارضة وصحفيًا معارضًا لا يخلو أيضًا من “بروباغندا” واضحة للسلطة المصرية الحالية وأجهزتها الأمنية، وهو لا يقترب من انتقاد رئيس الجمهورية، ولا رئيس الوزراء الذي يلتقي بـ”هلال كامل” عدة مرات، ويستدعيه لشكره مع كل قضية فساد جديدة يكتشفها، ويشد على يديه أيضًا. وكذلك يلمع صورة “جهاز الأمن الوطني”، الذي استُحدث بعد وصول الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي إلى السلطة في صيف العام 2013.

“البروباغندا” تستمر، يعلن “هلال كامل” أنه ليس معارضًا للنظام، بل لكل نظام يخطئ، ويتعامل مع الأمن الوطني عندما “يستشعر المؤامرات الخارجية على مصر” ويبلّغ عن أصحابها حتى لو كان أحدهم صاحب الجريدة التي يعمل بها.

دراميًا، لا توجد صعوبات لفك الألغاز، فالحلول تصل بشكل متتالٍ إلى الصحفي، الذي يواجه خصومه ويخبرهم بأنه سيقوم بفضحهم قريبًا. ومن اللافت أن شخصيات كالتي قدمها المسلسل ارتكبت هذه الجرائم، كان يفترض أن يكون رد فعلها أكثر عنفًا وقسوة لحماية نفسها، وهذا ما كان غائبًا.

على الصعيد المهني، بما يخص العمل الصحفي، كتب “هلال” مقالًا اتهم فيه مسؤولين في وزارة الصحة بارتكاب مخالفات أدت إلى وفاة عشرات المصريين، دون ذكر اسم صريح مكتفيًا بالأحرف الأولى، ودون أن يملك الوثائق القاطعة، لينفي الوزير من تلقاء نفسه الاتهامات عن شخصه ويفضح نفسه بنفسه.

ومن المفارقات في المسلسل، أن الصحفي يستطيع مسامحة ابنته عن جرائم متعلقة ببيع الأعضاء رغم كل مبادئه.

يلقي المسلسل في النهاية كل المشاكل التي يعاني منها الشعب المصري على النظام السابق ورموزه، ويعلنها صراحة أن الفن في مصر لا يزال يحاول تبرئة السلطات المصرية الحالية من أي فساد منذ سبع سنوات حتى الآن، ويخدمها في الحياة السياسية والاقتصادية.

المسلسل من بطولة عادل إمام وبشرى وصلاح عبد الله وفتحي عبد الوهاب، ومن تأليف أمين جمال، وإخراج رامي إمام.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة