موقع لتسجيل طلبات المتعطلين عن العمل في سوريا

مواطنون ينتظرون لاستلام مخصصات الخبز عبر البطاقة الذطية في المزة بدمشق- 30 من آذار 2020 (عدسة شاب دمشقي)

ع ع ع

أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية في حكومة النظام السوري موقعًا إلكترونيًا من أجل تسجيل طلبات المتعطلين عن العمل وبعض الفئات التي تضررت بفعل إجراءات مواجهة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وبدأ نشر الرابط مساء أمس، الأحد 12 من نيسان، ويهدف إلى تسجيل أصحاب المهن الحرة الذين توقفت أعمالهم، إضافة إلى كبار السن فوق 70 عامًا والعائلات التي ترعى ذوي الإعاقة.

وقال مدير التخطيط والتعاون الدولي في الوزارة، محمود الكوا، إن الهدف من الرابط هو إحصاء عدد المستفيدين من حملة دعم المتضررين وإضافة معلوماتهم إلى قاعدة البيانات، ما يساعد بالوصول إليهم بشكل دقيق.

وأضاف أن التسجيل يكون عبر إدخال رقم الهاتف ورقم البطاقة الشخصية أو العائلية أو بطاقة الإعاقة حسب الحال، دون الحاجة إلى مراجعة أي جهة ولا تقديم أي وثائق.

وأشار الكوا إلى أن قيمة مبلغ “بدل التعطل” عن العمل الذي سيُمنح للمتعطلين، سيحدد وفقًا للبيانات والأعداد التي سيتم جمعها.

وتسببت بعض الإجراءات في مواجهة فيروس “كورونا”، مثل إغلاق المطاعم والمقاهي والأسواق وحظر التجول الجزئي، بخسارة العمال المياومين وأصحاب المهن الحرة عملهم.

وتزامن ذلك مع ارتفاع كبير في أسعار معظم المواد الغذائية بنسبة وصلت في بعض الأحيان إلى 50%، وسط ازدياد نسبة الفقر وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين.

وأعلنت حكومة النظام، الأسبوع الماضي، عزمها إحداث حساب مصرفي عام لاستقطاب الإسهامات المالية، وتخصيصها لدعم العمال المتضررين.

لكن تمويل الحساب المصرفي سيكون من قبل ثلاث جهات، القطاع الخاص أو التبرعات الفردية أو من خلال المغتربين السوريين.

وقدرت الأمم المتحدة نسبة السوريين تحت خط الفقر بـ83%، بحسب تقريرها السنوي لعام 2019، حول أبرز احتياجات سوريا الإنسانية.

بينما شهد مؤشر القوة الشرائية في العاصمة دمشق تراجعًا كبيرًا وصل فيه إلى 9.22 نقطة، وصنفه موقع “Numbeo” العالمي بأنه منخفض جدًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة