وعود بتغيير آلية توزيع الخبز عبر “البطاقة الذكية” في سوريا

معتمد يوزع مادة الخبز على المواطنين في دمشق بحضور وزير التجارة عاطف النداف- 9 من نيسان 2020 (وزارة التجارة فيس بوك)

ع ع ع

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، عاطف النداف، عن وعود جديدة حول آلية توزيع مادة الخبز على المواطنين.

وقال نداف خلال اجتماع مع الصحفيين اليوم، الاثنين 13 من نيسان، إن هناك دراسة لجعل كمية الخبز المباعة عبر “‏البطاقة الذكية” مفتوحة لكل عائلة، بحسب احتياجاتها اليومية بدلًا من تحديدها بحسب ‏عدد الأفراد.

وحدد الوزير سعر الربطة بـ50 ليرة سورية، يضاف إليها عشر ليرات كأجور نقل.

وحول جودة الخبز، أكد نداف أن الأفران ستبدأ بإنتاج الخبز في الساعة الرابعة صباحًا، من أجل توزيعها على المعتمدين مبكرًا، الأمر الذي يضمن جودة الخبز، إضافة إلى وجود دراسة نقل الخبز بصناديق بلاستيكية وبمواصفات معينة.

وأشار وزير التجارة إلى وجود 473 معتمدًا و108 أفران و86 بقالية مخصصة لبيع الخبز في دمشق.

ولفت إلى أن مادتي السكر والرز ستباعان خلال الفترة المقبلة لدى البقاليات عبر “البطاقة الذكية”.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت، في 7 من نيسان الحالي، أن الخبز سيطرح عبر بطاقة الخدمات الإلكترونية (الذكية)، في دمشق وريفها، قريبًا، ليشمل القرار لاحقًا بقية المحافظات.

وأدت الإجراءات المتبعة إلى استياء من قبل مواطنين بسبب ازدحام مواطنين على سيارات المعتمدين، إذ انتشرت تسجيلات على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر طوابير الخبز إلى جانب تهافت الناس على شراء المادة.

كما رصدت عنب بلدي في تقرير سابق قلة توفر الخبز في عدد من المناطق والأحياء، وارتفاع سعره عن التسعيرة النظامية البالغة 50 ليرة سورية للربطة الواحدة.

ويأتي ذلك في ظل الإجراءات المتخذة لمنع تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، إذ وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 25 مصابًا،بحسب ما أعلنته وزارة الصحة في حكومة النظام.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة