fbpx

ما الذي يجب فعله في أثناء الزلازل والهزات الأرضية؟

صورة تظهر انهيار مبنى في شرقي تركيا جراء الزلزال - 24 كانون الثاني 2020 (حساب الصحفي رسان رمزي في تويتر)

صورة تظهر انهيار مبنى في شرقي تركيا جراء الزلزال - 24 كانون الثاني 2020 (حساب الصحفي رسان رمزي في تويتر)

ع ع ع

عندما تبدأ الأرض بالتمايل منذرة بوقوع زلزال أو هزة أرضية، فإن اتخاذ الإجراءات المناسبة مثل الجلوس على الأرض، وتغطية الرأس، والانتظار حتى زوالها، يمكن أن ينقذ الأرواح ويقلل من المخاطر.

لذا من المهم معرفة الخطوات الواجب اتباعها في مختلف الظروف الحياتية، سواء في المنزل أو خارجه.

نشر “تحالف دولة الزلزال” (ECA) توصيات وتعليمات عديدة بطرق السلامة التي يجب اتباعها.

صورة لطريقة الاختباء في أثناء الزلازل أو الهزات الأرضية- (ECA)

في داخل المنزل

  • الجلوس على الأرض: على الفرد أن يجلس حيث يوجد على يديه وركبتيه، فهذا يحمي من السقوط ويسمح أيضًا بالبقاء منخفضًا والزحف إلى الملجأ إذا كان قريبًا.
  • تغطية الرأس: بعد الجلوس، تجب تغطية الرأس والرقبة بذراع ويد واحدة، ثم النظر إذا كانت هناك طاولة أو مكتب متين في مكان قريب، يزحف الفرد لأسفلها من أجل الحصول على مأوى، وإذا لم يكن هناك ملجأ قريب، يزحف بجوار الجدار الداخلي (بعيدًا عن النوافذ).
  • الانتظار حتى انتهاء الزلزال: على الفرد أن يتمسك بالشيء الذي يحتمي به بيد واحدة، ويكون على استعداد للتحرك معه إذا تغير الوضع، أو الانتظار حتى زوال الهزة أو الزلزال.
  • إذا لم يوجد أي مأوى في داخل البناء أو المنزل، يكون الجلوس على الأرض بنفس الوضعية وحماية الرأس والرقبة، أفضل من التحرك والوقوف.
  • في السرير: لا يجب النهوض من السرير، بل الاستلقاء على الوجه، وتغطية الرأس والرقبة بوسادة، مع إبقاء الذراعين بالقرب من الرأس قدر الإمكان، والانتظار بنفس المكان حتى انتهاء الزلزال، فهذا يجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بالأشياء المتساقطة بسببه.

في الخارج

 

  • في الفصل الدراسي: الحركات الأساسية للحماية ضرورية، كما يجب أيضًا تعليم الطلاب على سبل السلامة في حالات كهذه.
  • في السوق: يوفر الاختباء تحت عربة التسوق أو أسفل رفوف الملابس أو في المستوى الأول من رفوف المستودع مزيدًا من الحماية للشخص.
  • في الهواء الطلق: الانتقال إلى منطقة مكشوفة إذا كان ذلك ممكنًا بشكل آمن، ويجب تجنب خطوط الكهرباء والأشجار واللافتات والمباني والمركبات والمخاطر الأخرى، وبعد ذلك تطبيق تعليمات الحماية.
  • في أثناء القيادة: التوقف الفوري بجانب الطريق، وتثبيت فرامل السيارة والانتظار بداخلها دون الخروج منها، حتى يتوقف الاهتزاز، كما على السائق تجنب الجسور وخطوط الكهرباء واللافتات والمخاطر الأخرى. وبعد توقف الهزة أو الزلزال عليه معاينة الأضرار التي حدثت في المكان، مثل التشققات والصخور المتهدمة أو الأشياء الساقطة من المباني، للتحرك بشكل سليم. وإذا سقط خط كهربائي على السيارة ، فابقَ بالداخل حتى يقوم شخص مدرب بإزالة السلك.
  • في الملعب أو المسرح: النزول على الأرض أمام المقعد أو الانحناء، ثم تغطية الرأس والرقبة حتى يتوقف الاهتزاز، ثم الخروج ببطء، مراقبًا أي شيء يمكن أن يسقط في أثناء الهزات الارتدادية.
  • بالقرب من الشاطئ: اتباع الإرشادات السابقة، ثم بمجرد أن يقل الاهتزاز، الوقوف والمشي بسرعة إلى أرض مرتفعة أو داخلية، لأنه من الممكن أن يحصل تسونامي بعد الهزة بوقت قصير، وعلى الشخص ألا ينتظر حتى يصدر المسؤولون تحذيرًا، وينصح بالمشي، بدلًا من القيادة، لتجنب حركة المرور والحطام والمخاطر الأخرى.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة