fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

بالتزامن مع اقتراب شهر الصوم

بينها سوريا.. دول عربية تخفف القيود المفروضة لاحتواء “كورونا”

شرطي يضع كمامة في عمان(رويترز)

شرطي يضع كمامة في عمان(رويترز)

ع ع ع

بدأت دول عربية بتخفيف بعض القيود التي فرضتها سابقًا للحد من انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وحددت بعض الدول مواعيد للتخفيف من إجراءات العزل العام والإغلاق، وإعادة افتتاح بعض الأنشطة التجارية ضمن شروط محددة، بينما تستعد أخرى لذلك.

سوريا

عدّلت حكومة النظام السوري أوقات حظر التجول المفروضة في مناطق سيطرتها، اعتبارًا من بداية شهر رمضان، لتصبح من الساعة السابعة والنصف مساء حتى الساعة السادسة صباحًا.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، فإن الحظر المفروض سيستمر بين مراكز المدن والأرياف وبين المحافظات.

ووافقت حكومة النظام على إعادة افتتاح جميع المهن التجارية والخدمية بحسب برنامج يوزع أيام الأسبوع بين تلك المهن، بمعدل يوم أو يومين أسبوعيًا حسب كل مهنة.

وأصبحت فترة العمل من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثالثة بعد الظهر.

وكُلفت وزارات الخارجية والداخلية والصحة والنقل بدراسة واقع السوريين الذين لا يستطيعون مغادرة بلدان إقامتهم في الخارج، بسبب تعليق السفر لاستقدامهم إلى سوريا.

اقرأ أيضًا: دول تخفف إجراءات العزل رغم تفشي فيروس”كورونا”

تونس

أعلنت الحكومة التونسية أمس، الأحد 19 من نيسان، تخفيف مدة حظر التجول في شهر رمضان لتكون من الساعة الثامنة ليلًا حتى السادسة صباحًا.

وقال رئيس الحكومة التونسية، إلياس الفخفاخ، إن الانتقال إلى الحجر الصحي “الموجه” سيكون بشكل تدريجي، مع “الحرص على إجراء تقييم دوري واتخاذ القرارات اللازمة بناء على هذا التقييم”.

ومددت الحكومة التونسية الحجر الصحي الشامل حتى 3 من أيار المقبل، ومن المقرر بعدها أن تستأنف بعض القطاعات الحيوية نشاطها بشكل تدريجي بالتنسيق مع السلطات المحلية.

وفي مجال التعليم، أكد الفخفاخ أنه “لا مجال لسنة بيضاء”، موضحًا أن طلاب السنوات النهائية سيلتحقون بمقاعد الدراسة في النصف الثاني من أيار المقبل.

أما الصفوف الانتقالية فإن العودة ستكون في بداية حزيران المقبل، ومن المرجح أن تمتد الامتحانات إلى أواخر تموز المقبل.

الأردن

خففت الحكومة الأردنية من القيود المفروضة على الحركة ضمن إجراءات الحجر الصحي لاحتواء تفشي فيروس “كورونا”.

وحددت رئاسة مجلس الوزراء الأردني قطاعات سيسمح لها بالعمل اعتبارًا من غد، الثلاثاء، بنسبة 30% من العمالة في المنشآت التي يبلغ عدد الموظفين فيها عشرة أو أكثر.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، طارق الحموري، أن الحكومة ستسمح بعمل محلات تجارية وصناعية، تشمل المهن المساندة لإدامة العمل، ومحلات بيع وصيانة أجهزة الكمبيوتر، ومحلات بيع السماعات الطبية، وقطاع الألبسة والمجوهرات، وقطاع الأثاث المنزلي والمكتبي والقرطاسية، وغيرها.

وأعلن وزير الإعلام الأردني، أمجد العضايلة، أمس، تخفيف إجراءات حظر التجول في أربع محافظات جنوبي الأردن (الكرك والطفيلة ومعان والعقبة)، التي لم تسجل فيها أي إصابات بفيروس “كورونا”.

وسيسمح لأهالي هذه المحافظات التحرك بالسيارات وفتح محالهم، واستئناف عمل منشآتهم ضمن التوقيت المحدد.

وكانت الحكومة الأردنية خففت سابقًا إجراءات حظر التجول في العقبة، كونها لم تسجل أي إصابة بالفيروس.

العراق

أعلنت الحكومة العراقية تخفيف حظر التجول في شهر رمضان المبارك ليبدأ من الساعة السادسة صباحًا حتى السابعة مساء.

وأصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق بيانًا سمحت فيه للمطاعم بالعمل، بشرط تفعيل خدمة التوصيل حصرًا، مع استمرار إغلاق قاعات استقبال الزبائن فيها.

وسمحت بمزاولة الأعمال وفتح المحال التجارية والمصانع والمعامل خلال ساعات النهار في أوقات رفع الحظر وبالحد الأدنى من العاملين، مع التعهد بتطبيق إجراءات الوقاية الصحية وعدم التجمع.

وستواصل المؤسسات الحكومية عملها بالحد الأدنى من العاملين وللضرورة حصرًا، على ألا يتجاوز نسبة 25%.

وارتفع عدد المصابين بفيروس “كورونا” حول العالم إلى نحو مليونين و300 ألف شخص، في حين بلغ عدد الوفيات نحو 156 ألفًا، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وبلغ عدد المتعافين من الفيروس حتى اليوم أكثر من 635 ألف شخص، بحسب موقع “Gis And Data“، الذي تديره جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية للأبحاث والبيانات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة