fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

افتتاح مدينة “باشاك شهير الطبية” في اسطنبول.. ما قدراتها؟

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مشاركته بافتتاح المدينة الطبية في باشاك شهير عن طريق الفيديو- 20 من نيسان (الأناضول)

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مشاركته بافتتاح المدينة الطبية في باشاك شهير عن طريق الفيديو- 20 من نيسان (الأناضول)

ع ع ع

افتُتحت “مدينة باشاك شهير الطبية” في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول، التي تعتبر الأكبر في أوروبا اليوم، الاثنين 20 من نيسان.

وقال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، بحسب وكالة “الأناضول“، إن المدينة الطبية ستُستخدم في الوقت الحالي للحالات الوبائية، وستعمل بكامل طاقتها في 15 من أيار المقبل.

وذكر قوجة أن 155 غرفة عناية مركزة مع أجهزة التنفس الخاصة بها بدأت عملها بالفعل، كما أن أقسام المرضى الداخلية، وأمراض النساء والأطفال، شُغلت لاستخدامها في الوقت الحالي كمستشفى وبائي.

ويمكن استخدام جميع الأسِرّة في مدينة “باشاك شهير الطبية” للعناية المركزة عند الضرورة، بحسب قوجة.

وعندما يُفتتح مشفى آخر تحت اسم “سانجاق تيبه” في اسطنبول، ستكون لدى تركيا قاعدتان صحيتان رئيستان على جانبي المدينة، بحسب قول قوجة.

وشارك الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الافتتاح عبر تقنية الفيديو، وقال إن بلاده وضعت عشر مدن طبية في خدمة مواطنيها، وتخطط لإنشاء ثمانٍ أخرى نهاية العام الحالي.

“أجهزة التنفس التركية جاهزة للاستخدام”

أشار قوجة إلى أن أجهزة التنفس الصناعي محلية الصنع في تركيا أصبحت جاهزة للاستخدام اعتبارًا من اليوم، مضيفًا، “يوجد حاليًا 100 وحدة تنفس صناعي، وخططنا لإنتاج ما يصل إلى خمسة آلاف وحدة حتى أيار المقبل”.

أردوغان قال بدوره، إن بلاده نجحت في التغلب على مشكلة تأمين أجهزة تنفس، في مرحلة يواجه العالم فيها صعوبات بالحصول عليها لعلاج مرضى “كورونا”.

وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى فارانك، مرتديًا كمامة رفقة مهندسين أتراك شاركو بصنع أجهزة التنفس المحلية في افتتاح المرحلة الأولى من مستشفى مدينة باشاك شهير في اسطنبول- 20 من نيسان (الأناضول)

وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى فارانك، مرتديًا كمامة برفقة مهندسين أتراك شاركوا بصنع أجهزة التنفس المحلية في افتتاح المرحلة الأولى من مستشفى مدينة “باشاك شهير” في اسطنبول- 20 من نيسان (الأناضول)

ما أعداد إصابات “كورونا” في تركيا؟

سجلت تركيا حتى إعداد هذا التقرير 86 ألفًا و306 حالات إصابة في الفيروس، توفي منهم ألفان و17 حالة، وتماثلت 11 ألفًا و976 حالة للشفاء.

وأجرت تركيا اختبارات كشف فيروس “كورونا” على 634 ألفًا و277 حالة.

مدينة “باشاك شهير الطبية”

المستشفى أُنشئت على مساحة 789 ألف متر مربع، وتبلغ مساحتها الطبيعية 171 ألف متر مربع.

تحتوي على 145 ألف متر مربع للجلوس في الخارج، وإجمالي المساحة المغلقة مليون و21 ألف متر مربع.

ووفق وكالة “الأناضول”، توجد ما مجموعها 725 غرفة فحص، إضافة إلى 2682 سرير مريض، وأسرّة المرضى هذه يمكن تحويلها إلى أسرّة للعناية المركزة، مع 28 غرفة ولادة، و90 غرفة عمليات.

وتحتوي المدينة على ثمانية مستشفيات فرعية مختلفة (مستشفى عام، ومستشفى للأطفال، ومستشفى العظام، ومستشفى الأمراض العصبية، ومستشفى الولادة، ومستشفى “KVC”، ومستشفى الأورام، والعلاج الطبيعي، ومستشفى إعادة التأهيل، ومستشفيات الأمراض النفسية).

وأكد قوجة أن المستشفى تتمتع بأعلى قدرة رعاية مكثفة في أوروبا في مكان واحد عندما تشغّل بطاقتها الكاملة، مشيرًا إلى أنها أكبر مبنى بكتلة واحدة يستخدم ألفين و68 من عوازل الزلازل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة