بينها تخفيض ساعات عمل الأفران..

إجراءات في تركيا لمواجهة “كورونا” خلال رمضان

تعقيم سوق Grand Bazaarإسطنبول 25 آذار 2020 (رويترز)

camera iconتعقيم سوق Grand Bazaar إسطنبول 25 آذار 2020 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أصدرت وزارة الداخلية التركية تعميمًا يتعلق بالتدابير الوقائية خلال شهر رمضان، ضمن إجراءات لمواجهة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

ومنعت الوزارة إقامة الخيم الرمضانية وموائد الإفطار العامة، وأي فعاليات تقتضي التجمع خلال شهر رمضان، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” اليوم، الأربعاء 22 من نيسان.

ولن يتم التخفيف من الإجراءات المتبعة في الوقت الحالي في شهر رمضان، بحسب تعميم الداخلية الموجه إلى الولايات التركية كافة (81 ولاية).

وستغلق الداخلية بعض الشوارع التي تشهد ازدحامًا بين وقتي الإفطار والسحور خلال شهر رمضان، كما ستفرض قيودًا على زيارات الأضرحة.

وسيتوقف عمل أفران الخبز قبل الإفطار بساعتين لمنع الازدحام على الأفران قبل وقت الإفطار، على أن تستأنف عملها ثانية بعده.

وسيزداد عدد حافلات النقل العام والرحلات في جميع المدن، قبل الإفطار بثلاث ساعات، بهدف التخفيف من الازدحام المروري، إضافة إلى فرض رقابة “مشددة” على ارتداء الكمامات، ومدى مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي في المواصلات العامة.

كما ستفرض الداخلية رقابة على المصانع والشركات التي تستغل شهر رمضان وأيام العيد لرفع أسعار المنتجات.

اقرأ أيضًا: “ألو ترجمة”.. مبادرة سورية للترجمة المجانية في تركيا

ومن التدابير المفروضة خلال أيام العيد، فرض رقابة على تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات في أثناء زيارات المقابر، وقياس درجات الحرارة للزوار عند مداخل ومخارج المقابر.

وأعطى التعميم الحرية لكل ولاية من أجل تفعيل كل الآليات التي من شأنها المساعدة على مرور شهر رمضان بسلام وأمان، مع أخذ الاحتياطات لمنع أي تجمعات محتملة.

حظر تجول

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن الثلاثاء الماضي، حظر تجول لمدة أربعة أيام في 31 ولاية تركية، بدءًا من غد، الخميس، في إطار الحد من انتشار “الجائحة”.

وبحسب التعميم، يُفرض حظر تجول أيام 23 و24 و25 و26 من نيسان الحالي، على أن تفتح المحال التجارية أبوابها الثلاثاء والأربعاء 21 و22 من نيسان، بين الثامنة صباحًا والـ11 مساء.

وستفتح المحال التجارية أبوابها بين التاسعة صباحًا والثانية ظهرًا، يومي الخميس والجمعة فقط (خلال الحظر) بسبب دخول شهر رمضان، بشرط شراء المواطنين من أقرب المحال التجارية.

وستغلق المحال التجارية أبوابها يومي السبت والأحد من أيام حظر التجول، وسيقتصر عمل المطاعم ومحلات الحلويات على خدمة التوصيل المنزلي.

“كورونا” في تركيا

ارتفع عدد المصابين بفيروس “كورونا” في تركيا إلى أكثر من 90 ألف حالة، توفي منهم أكثر من ألفين و100 شخص، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وتعافى نحو 15 ألف مصاب بالفيروس حتى اليوم، بحسب موقع “Gis And Data“، الذي تديره جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية للأبحاث والبيانات.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا أكثر من ثلاثة ملايين و585 ألفًا، منهم 496 ألفًا و561 شخصًا في ولاية اسطنبول، بحسب دائرة الهجرة التركية.

اقرأ أيضًا: تعديلات قانونية تمنع فصل العمال في تركيا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة