إيران ترد على ترامب: سندمر السفن الأمريكية إذا هددتنا

البحرية الإيرانية تطلق صاروخا المحراب خلال مناورات بحرية (AFP)

ع ع ع

ردت إيران على تهديدات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالمثل، وهددت السفن الأمريكية في حال تعرضت للسفن والزوارق الإيرانية، بحسب القائد العام لـ”الحرس الثوري” الإيراني، اللواء حسين سلامي.

وأصدر سلامي، بحسب وكالة “فارس” اليوم، الخميس 23 من نيسان، الأوامر إلى الوحدات البحرية باستهداف أي سفينة أو وحدة حربية من القوات الأمريكية، في حال أرادت تهديد السفن الإيرانية غير الحربية أو الحربية.

وقال سلامي إن الأمريكيين اختبروا القدرات الإيرانية في الماضي، وينبغي عليهم أخذ العبرة من ذلك، مضيفًا أن أمن الخليج العربي من استراتيجيات أمن إيران، وسترد على أي تهديد في هذه المنطقة بحزم وسرعة وبصورة مؤثرة.

وجاء ذلك ردًا على إصدار ترامب، بحسب ما أعلنه عبر حسابه في “تويتر” أمس، تعليمات للبحرية الأمريكية بتدمير أي زوارق حربية إيرانية إذا “تحرشت” بالسفن الأمريكية في البحر.

وقال نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة، جون هيتين، أمس، إن “ما يقوله الرئيس يبعث برسالة كبيرة إلى إيران”.

وأضاف هيتين أنه “يتعين ألا يشك أحد في أن القادة لديهم السلطة الآن للرد على أي عمل عدائي أو نية عدائية”.

وبدأت الحادثة بين الطرفين، الأسبوع الماضي، عندما قالت القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن “11 سفينة إيرانية تابعة لفيلق الحرس الثوري الإيراني، قامت بالتحرش والمضايقة بشكل متكرر وخطير لما لا يقل عن ست سفن ومدمرات للبحرية الأمريكية”.

وأضافت القيادة أن السفن الإيرانية كررت الالتفاف والمناورة بسرعات عالية في مسافة قريبة للغاية من السفن الأمريكية، متجاهلة التحذيرات المتعددة، ولم تبتعد إلا بعد قرابة ساعة.

لكن “الحرس الثوري” نفى ذلك، واعتبر الرواية الأمريكية “مزورة” وعلى “غرار أفلام هوليوود”، وقال في بيان له، الخميس الماضي، إنه “وبعد الإعلان عن إطلاق النار في مناطق تدريبات محددة على الخارطة البحرية منذ وقت سابق، أرسلت بحرية الحرس الثوري 11 زورقًا إلى المنطقة، حيث واجهت بوارج حربية أمريكية”.

من جهتها، استدعت الخارجية الإيرانية السفير السويسري في طهران، وسلمته رسالة لإيصالها إلى أمريكا، مفادها أن إيران سترد بما يناسب على أي تهديدات وإجراءات غير قانونية وتجاوزية في الخليج العربي وبحر عمان.

من جهته، أدان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، وجود القوات العسكرية الأمريكية في الخليج، واعتبر أن القوات تستفز الملاحین الإیرانیین في سواحل إيران الجنوبية.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة