رجل في الأخبار..

أندريه سكاف.. التائه بين 190 عملًا فنيًا

الممثل السوري أندريه سكاف في برنامج لو مثلًا (قناة يلا في يوتيوب)

الممثل السوري أندريه سكاف في برنامج لو مثلًا (قناة يلا في يوتيوب)

ع ع ع

يُعرض عبر منصة “يوتيوب” خلال شهر رمضان الحالي برنامج “لو مثلًا”، وهو برنامج مخصص للعرض عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويقدمه الممثلان السوريان أندريه سكاف وزهير عبد الكريم.

يعد أندريه سكاف أحد الممثلين السوريين القلائل الحاضرين بشكل غزير في الأعمال الفنية السورية، منذ بداية تسعينيات القرن العشرين.

أندريه المولود في لبنان لأب سوري وأم لبنانية وينحدر من مدينة الزبداني في ريف دمشق، بحسب تصريحاته لقناة “رؤيا” الأردنية، شارك في أكثر من 190 عملًا فنيًا بين المسرح والسينما والتلفزيون، في أدوار ثانوية وأخرى في بطولة جماعية أو كضيف شرف.

بينما كانت له تجربة إخراجية وحيدة، بحسب موقع “السينما.كوم” المتخصص بقاعدة بيانات الأعمال الفنية العربية.

190 عملًا بسويّات مختلفة

لا يختلف النقاد السوريون على موهبة أندريه سكاف التمثيلية، التي رشحته للحضور في أهم الأعمال الدرامية السورية منذ تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية بالعاصمة السورية دمشق عام 1992.

عمل سكاف مع المخرج هيثم حقي، الملقب بـ”شيخ الكار” أو “شيخ المخرجين السوريين” لدوره الكبير في تطوير إخراج المسلسلات السورية، فكانت أول مشاركة له في مسلسل “هجرة القلوب إلى القلوب”، الذي تقاضى عنه مبلغ 40 ألف ليرة سورية، بحسب تصريحاته في برنامج “أكلناها”، الذي قدمه الممثل باسم ياخور.

لكن سكاف نال نصيبه من الانتقادات بعد عرض حلقتين من برنامج “لو مثلًا”، الذي يلعب فيه شخصية “أبو هواش”، وهو شخص بدوي مزواج صاحب ملايين، وهي صورة لا تختلف كثيرًا عن الصورة النمطية التي تظهرها الدراما السورية أغلب الأوقات عن الخليج العربي.

اتهامات بالتنميط والمحتوى الذي لا يقدم جديدًا، موجودة في التعليقات على الحلقتين المعروضتين عبر “يوتيوب”، في حين يظهر فارق المشاهدات بين الحلقة الأولى والثانية (حققت الأولى 31 ألف مشاهدة، بينما حققت الثانية أربعة آلاف مشاهدة فقط).

ضعف المحتوى، بحسب المعلّقين، يفتح الباب للتساؤل حول اختيارات ممثل كأندريه سكاف، سجل حضوره في مسلسلات تعتبر من “علامات الدراما السورية” ومن أسباب نجاحها وحضورها القوي على الساحة العربية.

أدى أندريه في بداية انطلاقته شخصيتين شكلتا نقلة نوعية في مشواره الفني.

الأولى هي دور أحمد بلليش في مسلسل “عيلة خمس نجوم”، إلى جانب سامية الجزائري وفارس الحلو وأمل عرفة، وهو أحد الأعمال الفنية السورية التي لا تزال تحقق نسب مشاهدة عالية عند عرضه، وحصل على أعلى نسبة مشاهدة بحسب مجلة “زهرة الخليج” الإماراتية في عام 2013، رغم أنه أُنتج قبل ذلك التاريخ بـ19 عامًا (المسلسل عُرض للمرة الأولى عام 1994).

الشخصية الثانية هي “الزلقوط” في مسلسل “نهاية رجل شجاع” من بطولة أيمن زيدان وفارس الحلو، وهي شخصية تذكّرها المتابعون للدراما السورية لفترة زمنية طويلة، رغم مساحتها الزمنية القصيرة في أحداث العمل.

تبعه دور آخر لا يقل أهمية عن سابقيه في مسلسل “يوميات مدير عام”، عندما أدى دور طارق أحمد عبد الحق، طالب الجامعة الطائش المدلل والمستغل لمنصب أبيه.

يلجأ الممثلون في بداية دخولهم الوسط الفني إلى المشاركة في أكبر عدد ممكن من الأعمال الفنية، من مبدأ تحقيق “الانتشار”، ثم يعملون على اختيار أدوار تناسبهم، لكن مبدأ المشاركة في أكبر عدد ممكن استمر مع سكاف منذ بداياته في الدراما حتى اليوم.

رصدت عنب بلدي مشاركات أندريه في الدراما، فشارك في عام 1996 بستة أعمال لم يحقق أي منها نجاح يذكر، باستثناء مسلسل “يوميات أبو عنتر”.

في عام 1996 شارك سكاف في مسلسلات “أهلا حماتي” و”أحلام أبو الهنا” و”مدير بالصدفة” و”الحقيبة الضائعة”، بالإضافة إلى مشاركته في دوبلاج مسلسل الرسوم المتحركة “أسطورة زورو”.

سويّة الأعمال تحسنت في العام التالي، فشارك في مسلسل “هوى بحري” و”الفراري” و”باب الحديد”.

منذ عام 1996 حتى اليوم يشارك أندريه سكاف فيما لا يقل عن خمسة أعمال فنية كل عام، تتنوع بين الدراما والكوميديا، وهذه المشاركات يرجعها أندريه في حديث مع صحيفة “سرايا” الأردنية، في شباط الماضي، “إلى المال”.

وفي عام 2007 عاد أندريه للعب دور البطولة في مسلسل “أعقل المجانين” (المعروف باسم “بهلول”)، والذي يحكي قصة بهلول العالم وهب بن عمرو الصيرفي.

واعتبره أندريه أقرب الأعمال إلى قلبه، بقوله “لغاية اليوم أجد الناس يتحدثون عنه بكل محبة وشغف (…) هذا الكركتر أحبه كثيرًا، كونه يحمل كل تناقضات الحياة، ويقدم دائمًا حلولًا تشريعية لجميع المشاكل، ويمتلك نزعة إنسانية، ويميل دائمًا إلى الخير”.

لا يرى أندريه الأمر في لقائه من مبدأ المصلحة المادية الصرفة، فهو يتقاضى أموالًا أقل من بقية الممثلين بحسب تصريحاته لصحيفة “الخليج” الإماراتية في عام 2013، وهو ممثل وليس لديه مصدر دخل آخر فلمَ لا؟

في عام 2015 شارك أندريه في عشرة مسلسلات، ومرة أخرى دون النظر إلى سويّة العمل والمشاركين فيه، في حين شارك في العام الحالي بستة أعمال درامية، لذا ليس من المستغرب أن يصل عدد الأعمال الكلي التي شارك فيها أندريه سكاف إلى أكثر من 190 عملًا، لكن المستغرب هو أن موهبة كأندريه سكاف ضاعت في زحام هذه الأعمال.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة