“كورونا” يرغم “أوسكار” على تغييرات أساسية.. إليك القواعد الجديدة

جوائز الأوسكار (BBC)

جوائز الأوسكار (BBC)

ع ع ع

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، المنظمة لحفل توزيع جوائز “أوسكار” أمس، الثلاثاء 28 من نيسان، أن الأفلام التي بُثت عبر المنصات الرقمية المتخصصة بإصدار الأعمال السينمائية ستكون الوحيدة المؤهلة للمنافسة على الجائزة العام المقبل.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي أُغلقت فيه معظم دور السينما حول العالم بسبب جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، منذ 16 من آذار الماضي، وفقًا لبيان صدر عن الأكاديمية.

وسيكون هذا التغيير مؤقتًا فقط على جوائز “أوسكار” في العام المقبل، وسينقضي عند إعادة فتح دور السينما.

وقال رئيس الأكاديمية، ديفيد روبن، إن الأكاديمية “تؤمن إيمانًا راسخًا بأنه لا توجد طريقة أفضل لاختبار سحر الأفلام أكثر من رؤيتها في دار عرض، والتزام الأكاديمية بذلك لا يتغير ولا يتزعزع، لكن جائحة (كوفيد- 19) المأساوية تتطلب هذا الاستثناء المؤقت لقواعد التأهل لجوائزنا“.

قواعد جديدة للتأهل

وكانت تتطلب قواعد جوائز “أوسكار” عرض الفيلم في مسرح تجاري سينمائي للانتقال إلى مرحلة التأهل، ويجب أن يُعرض خلالها الفيلم ثلاث مرات يوميًا على الأقل.

لكن للنسخة الـ93 المقبلة من الحفل قواعد جديدة، إذ إن الأفلام التي كان لها إصدار في دور السينما مخطط له مسبقًا يمكن توفيرها على خدمة بث تجاري أو (خدمة VOD)، وقد تتأهل في أفضل صورة وتدخل المسابقة في فئات متخصصة لجوائز “93rd Academy Awards” تحت هذه الأحكام:

  • يجب أن يكون الفيلم متاحًا على موقع البث المخصص لأعضاء غرفة “Screen Academy” فقط خلال 60 يومًا من بث الفيلم أو إصدار “VOD”.
  • يجب أن يستوفي الفيلم جميع متطلبات الأهلية الأخرى.

كما أعلن مجلس الإدارة في الأكاديمية عن تغييرات في القواعد ضمن فئات الصوت والموسيقى والأفلام الروائية الدولية.

  • أُلغيت فئتا التصويت على فئة مونتاج الصوت وتحرير الصوت في العمل السينمائي، ودُمجت في جائزة واحدة لأفضل إنجاز صوتي في الفيلم يؤكد على جهد جماعي.

ويظل عدد تماثيل “أوسكار” كما هو، ويجوز منح ما يصل إلى ستة تماثيل صغيرة. قد يشتمل المستلمون المؤهلون على صوت واحد لإنتاج الصوت، واثنين من محرري الصوت المشرفين، وثلاثة أصوات لإعادة تسجيل الصوت.

  • في فئة الموسيقى (النتيجة الأصلية)، لكي تكون الموسيقى مؤهلة للجائزة، يجب أن تشتمل على موسيقى أصلية بنسبة 60٪ كحد أدنى.

بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للمتابعات وأفلام الامتياز (sequels and franchise films)، يجب أن تحتوي النتيجة على موسيقى جديدة بنسبة 80٪ على الأقل.

  • في فئة الأفلام الطويلة الدولية، سيُدعى جميع أعضاء الأكاديمية المؤهلين للمشاركة في الجولة التمهيدية للتصويت. وللمرة الأولى، ستوفر عروض الأفلام من خلال منصة بث “Academy Screening Room” لأولئك الأعضاء الذين اختاروا المشاركة.

ويجب أن يستوفي هؤلاء الأعضاء في لجنة التصويت التمهيدي للأفلام الروائية الدولية الحد الأدنى من متطلبات المشاهدة، حتى يكونوا مؤهلين للتصويت في الفئة.

أما بخصوص لوائح المرة الثانية، فألغيت اللائحة التي تحظر الاقتباسات أو التعليقات من قبل أعضاء الأكاديمية غير المرتبطين مباشرة بالفيلم في أي شكل من أشكال الإعلان، وفي أي وسيلة، بما في ذلك عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

ولا يزال من المقرر إقامة حفل جوائز “أوسكار” الأرفع في عالم السينما، في هوليوود في 28 من شباط عام 2021.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة