صاحب الـ32 جائزة.. رحيل عرفان خان نجم الهند في هوليوود

عرفان خان (مجلة فاريتي)

عرفان خان (مجلة فاريتي)

ع ع ع

توفي اليوم، الأربعاء 29 من نيسان، الممثل الهندي عرفان خان في مدينة مومباي الهندية، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

واشتهر عرفان بأنه أحد أبرز نجوم السينما الهندية، كما كان أحد أبطال فيلم “المليونير المتشرد” (Slum Dog Millioner) الحائز على عدة جوائز “أوسكار”.

وقالت صحيفة “The Guardian” البريطانية، اليوم، إن خان أصيب بورم في الغدد الصم العصبية، وتلقى العلاج الذي سمح له بتصوير آخر أفلامه “Angrezi Medium”.

مسيرة فنية طويلة

عُرف خان بصفته ممثلًا منذ ثمانينيات القرن العشرين، وبحسب موقع “IMDb” المتخصص بالأفلام، شارك عرفان في أول عمل له عام 1986، ضمن مسلسل “Katha Sagar”، ثم في مسلسل “Shrikant” في العام التالي.

مشاركات عرفان السينمائية بدأت في عام 1988، عندما لعب دور كاتب الرسائل في فيلم “Hello Bombay”.

ولد عرفان في ولاية راجستان بالهند عام 1967، وحصل على منحة دراسية في “المدرسة الوطنية للدراما” في العاصمة نيودلهي، وتخرج فيها عام 1987، وبحسب “The Guardian” حاول قبل دخوله مجال الفن أن يصبح لاعب “كريكيت” (لعبة رياضية هندية تشبه لعبة البايسبول الأمريكية).

لم ينتظر عرفان طويلًا ليصبح أحد الممثلين المطلوبين من قبل شركات الإنتاج الهندية، وشارك في عام 1990 بستة أعمال دفعة واحدة تنوعت بين السينما والتلفزيون.

كما شارك في عام 1991، في ثلاثة أعمال بينها فيلم “Pita”.

مع صعود نجم عرفان، قرر دخول مجال الإخراج، وأخرج مسلسلًا طويلًا بعنوان “Banegi Apni Baat” بالمشاركة مع توني سينغ وضياء سينغ.

بروز اسمه كممثل ومخرج في السينما والدراما الهندية، أدخله مجالات أخرى في الصناعة نفسها، فأنتج عددًا من الأفلام والمسلسلات، وشهد عام 1994 مشاركته في تسعة أعمال فنية دفعة واحدة.

لكنّ الانطلاقة الحقيقية لخان بعد سنوات طويلة من العمل الفني كانت في فيلم “Favorite” عام 2004، بحسب مجلة “Variety” الأمريكية المتخصصة بالشؤون الفنية.

وكان آخر أعمال خان فيلمًا بعنوان “Angrezi Medium”، وكان مقررًا أن يُطلق في آذار الماضي، إلا أن انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) حال دون ذلك.

بالإضافة للتحضير لفيلم آخر كان من المقرر عرضه في عام 2022 يحمل اسم “The Wicked Path”.

محطات عالمية

النجاح الكبير لخان في السينما الهندية دفع منتجي هوليوود للاستعانة به في عدة أفلام، كان أبرزها فيلمي “المليونير المتشرد” (Slum Dog Millioner) عام 2008، و”حياة باي” (life Of Pie) عام 2012.

وكلا الفيلمين حصدا عدة جوائز “أوسكار”، وحققا نجاحًا جماهيريًا ونقديًا كبيرًا.

ولعب عرفان في فيلم “المليونير المتشرد” دور ضابط الشرطة الذي يستجوب المراهق الرابح للجائزة الكبرى في برنامج “المليونير”، بينما لعب دور باي بسنه المتقدمة في “حياة باي”.

32 جائزة في أكثر من 30 عامًا

طوال مسيرته الفنية التي امتدت أكثر من 30 عامًا، حاز عرفان خان على 32 جائزة محلية وعالمية، بينها مهرجانات دبي ودبلن، بالإضافة إلى جوائز المهرجانات الهندية.

كما حاز فيلم “المليونير المتشرد” على ثماني جوائز “أوسكار”، إلى جانب 147 جائزة أخرى، وحاز فيلم “حياة باي” على أربع جوائز “أوسكار”، و78 جائزة أخرى.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة