fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

“تعقيدات محتملة” تعوق عودة الدوري الإنجليزي

لاعبو نادي ليفربول يحتفلون بهدف في شباك مانشستر سيتي (ليفربول تويتر)

لاعبو نادي ليفربول يحتفلون بهدف في شباك مانشستر سيتي (ليفربول تويتر)

ع ع ع

تواجه أندية الدوري الإنجليزي الممتاز مجموعة من العوائق التي تقف في وجه استكمال منافسات الموسم الحالي 2019- 2020.

وقالت صحيفة “The Guardian” البريطانية اليوم، الأربعاء 29 من نيسان، إن الأندية الإنجليزية “تشعر بالقلق” من تجمع مشجعيها خارج الملاعب في أثناء لعب المباريات دون جمهور.

كما أشارت الصحيفة البريطانية إلى وجود “تحفظات” حول كيفية إجراء اختبارات فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، كما أكدت غياب وضوح أي خطط لعودة الدوري الإنجليزي.

كما تتخوف الأندية من تحميلها مسؤولية انتشار الفيروس بشكل أكبر مما هو عليه حاليًا في إنجلترا، وأضافت الصحيفة أن من بين المخاوف استخدام الحكومة البريطانية كرة القدم “كوسيلة لإلهاء الجماهير”، بعد الانتقادات التي طالتها على خلفية تعاملها مع الجائحة في البلاد.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، أصيب بالفيروس حتى اليوم 157 ألفًا و153 شخصًا في بريطانيا، توفي منهم 21 ألفًا و92 حالة مصابة.

بينما شُفي 813 مصابًا، بحسب موقع “Gis And Data“، الذي تديره جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية للأبحاث والبيانات.

وقالت الصحيفة إن الأندية تتخوف من أن عودة الدوري ستكون لها “عواقب غير مرغوب فيها”.

ومن هذه العواقب تجمع المشجعين خارج الملاعب، أو مع بعضهم في المنازل لمشاهدة المباريات، كما أن قرار اللعب في أماكن محايدة “قد لا يثني المشجعين عن السفر لتشجيع الفريق”، وقد تدفع انتصارات الفرق إلى احتفالات جماهيرها بشكل جماعي.

وقالت الصحيفة، إنه في المحصلة “لا تريد الأندية أن تكون كبش فداء للحكومة البريطانية”، وليس هناك أي نية “لعودة غير آمنة”، كما أن الأندية لا تريد إجراء الاختبارات الخاصة بالجائحة.

كما أشارت الصحيفة إلى أن هناك “عدم إجماع حتى اللحظة على عودة الدوري” من قبل الأندية، رغم الإرادة الكبيرة لإنهاء الموسم.

ويتصدر نادي ليفربول ترتيب الدوري الإنجليزي لهذا الموسم بـ82 نقطة، يليه مانشستر سيتي بـ57 نقطة، وليستر سيتي بـ53 نقطة، بينما يحتل تشيلسي المركز الرابع بـ48 نقطة.

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن أندية الدوري الممتاز ستخسر مبالغ تصل إلى أكثر من مليار جنيه إسترليني في حال عدم استكمال الدوري، إذ يجب عليها سداد مبالغ حقوق البث، عدا عن خسائرها المتوقعة للعب المباريات دون جمهور.

دوريات أوروبية أُوقفت

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، إدوار فيليب، أمس الثلاثاء 28 من نيسان، رسميًا عن إلغاء بطولة الدوري الفرنسي للموسم الحالي 2019- 2020.

وقال فيليب، أمام البرلمان الفرنسي، إنه لا يمكن في الوقت الحالي استكمال البطولة، بسبب فيروس “كورونا”.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الإلغاء يشمل جميع المنافسات الرياضية لهذا الموسم وليس كرة القدم فقط.

في حين قال موقع “Goal” الرياضي، إن منافسات الموسم المقبل ستبدأ في آب المقبل بموعدها الطبيعي.

وكان الاتحاد الهولندي لكرة القدم (KNVB) أنهى موسم 2019- 2020، دون تحديد بطل الدوري أو وصيفه أو الأندية التي ستهبط إلى دوري الدرجة الثانية أو تلك التي ستصعد منها، ليصبح الدوري الهولندي أول دوري أوروبي كبير يلغى بشكل رسمي ونهائي.

وسبق أن اتخذ الاتحاد البلجيكي لكرة القدم القرار نفسه، قبل أن يعود عن قراره في 26 من نيسان الحالي.

بينما قال موقع “Goal“، إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منح الاتحادات المحلية حق إلغاء البطولات في حالة عدم الحصول على موافقة الحكومات.

كما أشار الموقع إلى خطة الاتحاد الأوروبي لاستكمال بطولاته الأوروبية في آب المقبل بنظام التجمع في مكان واحد، دون ذكر مزيد من التفاصيل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة