بعد قصف إسرائيلي.. صور أقمار صناعية تظهر تفعيل قاعدة الشعيرات بريف حمص

camera iconطائرات "سو 22" تتحضر للإقلاع من مطار الشعيرات بعد الضربة الأمريكية للقاعدة - نيسان 2018 (AP)

tag icon ع ع ع

نشر موقع متخصص بصور الأقمار الصناعية صورًا تظهر إعادة العمل بأقسام من قاعدة الشعيرات بريف حمص، التي تعرضت لقصف إسرائيلي قبل نحو شهر.

وقال موقع “ImageSat International”، الذي نشر الصور اليوم، الجمعة 1 من أيار، إن النظام التشغيلي في قاعدة الشعيرات بدأ يعود للعمل تدريجيًا، مشيرًا إلى أنه من غير المعلوم ما إذا كانت القاعدة ستعود للعمل في نقل الأسلحة أم لا.

وقال الموقع إن القاعدة خضعت لنحو أسبوعين من الإصلاح بعد القصف الذي تعرضت له مؤخرًا.

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) قالت إن الدفاعات الجوية تصدت ليل 31 من آذار الماضي، لصواريخ أطلقتها طائرات حربية إسرائيلية على أهداف في شرقي حمص.

وكشفت صور موقع “ImageSat International” عن استبدال أنظمة الملاحة التي تعرضت للتدمير نتيجة القصف الإسرائيلي، إضافة إلى رصد نشاط لطائرة “Mig-23″ داخل القاعدة.

ولم تعلن إسرائيل عن قصف القاعدة، وهي سياسة تتبعها تل أبيب في استهدافها مواقع عسكرية في سوريا، وتكتفي وسائل الإعلام بالاعتماد على ما تنشره وسائل إعلام النظام.

ويعد مطار الشعيرات من أهم القواعد الجوية العسكرية في المنطقة الوسطى، كما أنه المطار الرئيسي الذي نفذت مقاتلات النظام انطلاقًا منه معظم الهجمات الجوية على المناطق الخاضعة للمعارضة في مدينة حمص وريفها، قبل عامين.

وتعرض مطار الشعيرات العسكري لهجمات صاروخية إسرائيلية عديدة، إضافة إلى قصف أمريكي مركز، في نيسان 2017، تسبب بخروج جميع الطائرات الحربية في القاعدة الجوية عن الخدمة، جراء استهدافه بنحو 50 صاروخ “توماهوك”.

وجاءت الضربات الأمريكية على الشعيرات في ذلك الوقت، في إطار الرد على الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون جنوبي إدلب في 4 من الشهر ذاته.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة