تطبيقات مفيدة في شهر رمضان

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – عماد نفيسة

يعيش المسلمون حول العالم أيام شهر رمضان، الذي يفرض بعض التغيرات في نظام الحياة بشكل عام، إذ تزداد أوقات العبادة وتختلف أوقات تناول الطعام ونوعيته.

وفي هذا العام تزامن شهر رمضان مع ظروف الحجر الصحي في أغلب الدول العربية والإسلامية، بسبب جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، ما زاد في تأثير الصيام على نمط الحياة اليومي.

ويميل المسلمون في شهر رمضان إلى تنزيل تطبيقات على هواتفهم، لتساعدهم في ضبط الوقت، ومعرفة أوقات السحور و الإفطار بدقة، وسماع الأدعية وتلاوة القرآن الكريم.

كما يرغب كثيرون بمتابعة المسلسلات الرمضانية، إذ يُعتبر رمضان موسمًا لعرض المسلسلات العربية والبرامج التلفزيونية.

بعض البرامج المفيدة في رمضان:

تطبيق “iPray”

صُمّم التطبيق للمساعدة في تذكر أوقات الصلاة، وحساب وقت الصيام، ومعرفة أوقات السحور والإفطار، ويتضمن بوصلة دقيقة لمعرفة اتجاه القبلة.

التطبيق غير مجاني لكنه بسعر بسيط يبلغ دولارًا واحدًا في “أندرويد”، وأربعة دولارات في “IOS”.

تطبيق “مسلم برو-Muslim Pro “

تطبيق شهير في العالم الإسلامي، يمكنك استخدامه للعديد من المهام، كمعرفة مواعيد الأذان والسحور والإفطار والتذكير بمواعيد الصلاة.

ويحتوي على القرآن الكريم بالكامل مع الترجمة للعديد من اللغات، ويوفر بوصلة للقبلة، وخريطة للمطاعم المناسبة لشهر رمضان في الدول الأوروبية، وهو مجاني في “أندرويد” و”IOS”.

تطبيق “شاهد”

ينتمي التطبيق لمجموعة “MBC”، التي تعرض أبرز المسلسلات الرمضانية.

يوفر التطبيق مشاهدة المسلسلات والبرامج التي تُعرض على قنوات “MBC” وغيرها من القنوات، بجودة عالية، وهو متوفر على “أندرويد” و”IOS”.

تطبيق “Prepear”

قد ترغب في طهو وجبات غير تقليدية في شهر رمضان لتناولها على وجبة الإفطار.

يقدم التطبيق عددًا كبيرًا من الوصفات من عدة مطابخ عالمية وهو مجاني، مع شرح لكيفية صناعة الوجبة على شكل تسجيل مصوّر أو نص مكتوب، ويعرض الصورة النهائية للنتيجة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة