أمطار غزيرة يحملها منخفض جوي إلى سوريا

هطول أمطار في دمشق - 7 أيار 2018 (سانا)

هطول أمطار في دمشق - 7 أيار 2018 (سانا)

ع ع ع

تتأثر سوريا بعموم مناطقها بمنخفض جوي يبدأ غدًا، الثلاثاء 5 من أيار، ويترافق بأمطار رعدية وسط تحذيرات من سيول نتيجة الأمطار الغزيرة.

وقالت “الأرصاد الجوية السورية” إن التقلبات الجوية والهطولات المطرية تستمر حتى منتصف أيار الحالي على فترات متقطعة وبتوقيت مختلف.

ويحدث هذا المنخفض الجوي الجديد بسبب “اضطراب طقسي شديد لا يحدث عادة في شهر أيار” بحسب ما نشره المتنبئ الجوي باسل كيلاني، عبر صفحته في “فيس بوك”.

وأوضح كيلاني أن من النادر حدوث توغل للكتل الباردة القطبية المصدر في مثل هذا الوقت من العام، التي تنحدر لتصل إلى تركيا، ومع تدخّل كتلة حارة قادمة من البحر الأحمر، ينتج عدم استقرار جوي شديد التقلب في المنطقة.

وتتزامن مع هذه الحالة الجوية رياح نشطة غربية الاتجاه، ترافقها هبات شديدة يمكن أن تصل سرعتها إلى 70 كيلومترًا في الساعة.

كما حذر الكيلاني من تجمع السيول والفيضانات، بسبب تكون خلايا ركامية رعدية على بعض المناطق خاصة الشمالية.

وشهدت بلدة القاسمية في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا أمس، الأحد 3 من أيار، تساقط حبات البَرَد من الحجم الكبير في أثناء عاصفة بردية ورعدية شديدة أثرت على المحاصيل الزراعية في البلدة.

وضربت المناطق الجنوبية والمرتفعات الساحلية خلال آذار الماضي رياح شديدة السرعة، وسيول مطرية غزيرة خاصة في جنوبي سوريا.

وأدت الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها محافظتا دمشق وريفها في ذلك الوقت إلى تشكل السيول في الوديان والمنحدرات والتجمعات المائية في عدد من الأنفاق والطرقات، ما تسبب بإغلاق بعضها وعرقلة وبطء الحركة المرورية، ولا سيما في مناطق الريف، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة