بشروط.. “الأوقاف” تفتح المساجد لصلاة الجمعة في سوريا

camera iconجامع الإيمان في دمشق (جامع الإيمان في فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري افتتاح المساجد لإقامة صلاة الجمعة، اعتبارًا من الجمعة المقبل، 8 من أيار الحالي.

وبحسب ما نقلته صفحة الوزارة في موقع “فيس بوك” اليوم، الاثنين 4 من أيار، يستمر تعليق بقية صلوات الجماعة بشكل مؤقت، وتُقام صلاة الجمعة وفقًا لضوابط صحية كحضور كل مصلٍّ مع كمامته.

بالإضافة إلى تباعد المصلين فيما بينهم مسافة كافية لا تقل عن متر ونصف، والتعقيم عند باب المسجد، وعدم حضور المرضى ومن تظهر عليهم أي أعراض شبيهة بأعراض فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وستُغلق أماكن الوضوء ومصليات النساء، وستعقَّم المساجد قبل صلاة الجمعة وبعدها، ولن تتجاوز خطبة الجمعة مدة عشر دقائق.

وبحسب الوزارة، ستكون لجان المساجد مسؤولة عن حسن تطبيق هذه الضوابط الصحية، كل في مسجده.

وكان المجلس العلمي الفقهي التابع للوزارة، أصدر فتوى بتعليق صلاة وخطبة الجمعة وصلاة الجماعة في المساجد، وتعليق الدروس الدينية واللقاءات الجماعية، كإجراء احترازي للوقاية من فيروس “كورونا”.

وبدأت حكومة النظام السوري بتخفيف إجراءات الحظر المتبعة في مناطق سيطرتها، في إطار منع انتشار الفيروس، إذ سُمح بتنقل المواطنين بين مراكز المدن والأرياف خارج أوقات حظر التجول، مع استمرار إيقاف وسائل النقل الجماعي.

بالإضافة إلى فتح الأسواق الشعبية، وجميع الفعاليات والمحال التجارية والصناعية والخدمات يوميًا، من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساء.

وبحسب بيانات وزارة الصحة في حكومة النظام، تماثل للشفاء 21 شخصًا مصابًا بالفيروس، وتوفي أربعة أشخاص، من مجموع الإصابات التي بلغ عددها 45 إصابة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة