fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

كورتوا يثير الجدل: لا يمكن تتويج برشلونة

الحارس البلجيكي تيبو كورتوا مع نادي ريال مدريد في الدوري الإسباني (رويترز)

ع ع ع

أثار البلجيكي تيبو كورتوا، حارس عرين نادي ريال مدريد الإسباني، الجدل بعد تصريحاته حول الدوري الإسباني.

وقال كورتوا في لقاء مع التلفزيون العام في بلجيكا أمس، الثلاثاء 5 من أيار، إنه مع فكرة إلغاء الدوري الإسباني لهذا الموسم 2019- 2020، على خلفية انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وأشار كورتوا إلى أن إلغاء الدوري لا يجب أن يتبعه تتويج برشلونة باللقب لتصدّره الترتيب العام.

ويحتل برشلونة صدارة الدوري الإسباني بـ58 نقطة، يليه الريال بـ56 نقطة، وإشبيلية في المركز الثالث بـ47 نقطة، وعلى بعد نقطة واحدة ريال سوسيداد، صاحب المركز الرابع بـ46 نقطة.

وأوضح كورتوا في تصريحاته، “من الممكن أن يكون الريال بطل هذا الموسم، كنا أفضل من برشلونة وتعادلنا معهم في الذهاب وفزنا عليهم إيابًا”.

واستطاع ريال مدريد تحقيق الفوز في إياب الدوري على غريمه برشلونة بنتيجة 2- 0، بعد تعادلهما ذهابًا بنتيجة سلبية دون تسجيل أهداف.

https://www.youtube.com/watch?v=fxb0Pe7FGJ8

ردود فعل كتالونية

لم تمرر تصريحات كورتوا مرور الكرام على الصحف الكتالونية التي هاجمته، فعنونت صحيفة “Sport” على غلافها الصادر اليوم، “كورتوا.. لما لا تصمت؟”.

بينما قال الصحفي لويس ماسكارو، في مقال رأي نشرته الصحيفة، إنه يجب تتويج برشلونة باللقب في حال تعذر إكمال المسابقة، كما حصل في دوري كرة اليد والهوكي، ومُنح النادي الكتالوني اللقب لأنه متقدم بالنقاط.

وهاجم الصحفي الحارس البلجيكي، معتبرًا أنه يعتمد على النتائج الفردية فقط، وأن كورتوا لم يستوعب “منطق النقاط”.

من جهته، قال مدرب برشلونة، كيكي سيتين، أمس، إنه يعتبر تتويج برشلونة “منطقيًا”، لتقدمه بالنقاط.

تيبو كورتوا

حاز الحارس البلجيكي على جائزة أفضل حارس في العالم عقب بطولة كأس العالم في روسيا 2018، وذلك بعد إسهامه بوصول منتخب بلاده إلى نصف نهائي البطولة، وإحراز المركز الثالث فيها.

هذا التتويج يأتي بعد مسيرة طويلة لكورتوا مع عدة أندية، منها أتلتيكو مدريد وتشيلسي.

ولد كورتوا عام 1992 في مدينة بري البلجيكية، وبدأ مسيرته مع نادي “Genk” البلجيكي، وتدرج في فئاته العمرية حتى انضم إلى الفريق الأول في عام 2009 وعمره 17 عامًا فقط، وحقق معه لقب الدوري لموسم 2010- 2011.

خاض كورتوا 45 مباراة مع فريقه حتى عام 2011، وهو العام الذي انتقل فيه إلى تشيلسي الإنجليزي مقابل ثمانية ملايين يورو، لينتقل مباشرة إلى أتلتيكو مدريد على سبيل الإعارة لثلاثة مواسم.

مع أتلتيكو مدريد، حقق كورتوا لقب الدوري الأوروبي موسم 2011- 2012، وكأس الملك والسوبر الأوروبي في موسم 2012- 2013، والدوري الإسباني في 2013- 2014.

كما كان قريبًا من إحراز لقب دوري أبطال أوروبا عام 2014، عندما حافظ على شباكه نظيفة حتى الثواني الأخيرة في المباراة النهائية أمام ريال مدريد، قبل أن يسجل سيرجيو راموس هدف التعادل ويفوز الريال في النهاية.

في 2014، عاد كورتوا إلى ناديه، تشيلسي، لأربعة مواسم، وأحرز معه لقب الدوري الإنجليزي عامي 2015 و2017، وكأس الاتحاد الإنجليزي عام 2018، وكأس الرابطة الإنجليزية 2015.

قرر كورتوا في عام 2018 الانتقال إلى ريال مدريد الإسباني مقابل 35 مليون يورو، وحقق معه لقب كأس العالم للأندية عام 2018، ولقب السوبر الإسباني 2019- 2020.

وتبلغ القيمة السوقية لكورتوا 48 مليون يورو، بحسب موقع “Transfer Market” المختص بالقيمة السوقية للاعبين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة