“حكومة الإنقاذ” تحدد مقدار صدقة الفطر بدولار واحد

بائع خضرة وفواكه في سوق مدينة إدلب- 7 من نيسان (عنب بلدي)

بائع خضرة وفواكه في سوق مدينة إدلب- 7 من نيسان (عنب بلدي)

ع ع ع

حدد “المجلس الأعلى للإفتاء” التابع لـ”حكومة الإنقاذ”، العاملة في إدلب، مقدار صدقة الفطر للعام الحالي، بدولار أمريكي واحد.

وبحسب بيان صادر عن المجلس اليوم، الخميس 7 من أيار، فإن القيمة الوسطية لمقدار صدقة الفطر تقدر بدولار واحد، أو ما يعادله من العملات الأخرى.

وكان سعر صرف الدولار ارتفع في الشمال السوري، خلال الأيام الماضية، إلى نحو 1450 ليرة سورية للدولار الواحد.

كما حدد المجلس مقدار فدية الصيام بنفس القيمة، داعيًا المواطنين إلى عدم التأخر في إخراجها.

وشُكلت “حكومة الإنقاذ” في تشرين الثاني 2017، وتمكنت من بسط نفوذها الإداري على محافظة إدلب وريف حلب الغربي، عقب سيطرة “هيئة تحرير الشام” على المنطقة على حساب الفصائل الأخرى في كانون الأول 2019.

وتختلف قيمة الصدقة باختلاف الطرف المسيطر على الأرض، إذ شهدت سوريا خلال نيسان الماضي، إعلان ثلاث قيم للصدقة من ثلاثة أطراف متعددة.

وأصدر “المجلس الإسلامي السوري”، الموجود في تركيا، بيانًا أكد فيه أن الحد الأدنى من مقدار صدقة الفطر عن كل فرد، ومقدار فدية الصوم وكفارة اليمين عن كل يوم هو ألف ليرة سورية.

وقال إن السوريين المقيمين في الدول المجاورة وغيرها عليهم أن “يتبعوا ما تحدده دوائر الفتوى في تلك البلاد، ومن شق عليه ذلك فيمكنه أن يرجع إلى أقل التقديرات في البلد الذي يقيم فيه”.

ويضم “المجلس الإسلامي” نحو 40 هيئة ورابطة إسلامية من “أهل السنة والجماعة” في الداخل والخارج، ويترأسه الشيخ أسامة الرفاعي، ويتركز نشاطه في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية في إدلب وريف حلب.

في حين حدد مفتي دمشق التابع لوزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، عبد الفتاح البزم، في نيسان الماضي، مقدار صدقة الفطر بـ1500 ليرة سورية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة