الجمعية الفلكية السورية تحدد أول أيام عيد الفطر في سوريا

تعبيرية (الأناضول)

ع ع ع

حددت الجمعية الفلكية السورية أول أيام عيد الفطر للعام الحالي، في رسالة وجهتها إلى القاضي الشرعي الأول في دمشق، محمود المعراوي.

وأوضحت الجمعية في بيان أمس، الجمعة 8 من أيار، أن هلال شهر شوال سيولد يوم الجمعة 22 من أيار الحالي، الموافق لـ29 من رمضان، قبل غروب الشمس بنحو 13 دقيقة.

وعليه فإنه لا يمكن مشاهدة الهلال، وبالتالي فإن أول أيام عيد الفطر للعام الحالي، سيكون يوم الأحد 24 من أيار الحالي، بينما سيكون يوم السبت 23 من الشهر نفسه المتمم لشهر رمضان.

وستكون جلسة التماس هلال شهر شوال يوم الجمعة 22 من أيار الحالي، حيث تغرب الشمس عند الساعة السابعة و32 دقيقة مساء، بينما يغرب القمر في الساعة السابعة و19 دقيقة مساء.

ويعود تحديد الأشهر الهجرية في سوريا إلى القاضي الشرعي الأول في دمشق، حصرًا، ويقتصر دور الجمعية على مساعدة القاضي في اتخاذ القرار من الجانب العلمي.

وتختلف الدول الإسلامية كل عام في إعلان اليوم المتمم لشهر رمضان وبالتالي عيد الفطر، ما يؤثر على اللاجئين السوريين المنتشرين في دول الجوار.

وصام الأتراك 29 يومًا في عام 2013 مثلًا، بينما آثرت شريحة واسعة من اللاجئين السوريين أن يصوموا 30 يومًا مثل سوريا والسعودية.

وتعتمد تركيا في تحري هلالي رمضان وشوال على المراصد الفلكية، في حين لا تزال بعض الدول العربية والإسلامية تعتمد الطرق التقليدية، بالتماس الهلال بالعين المجردة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة