fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“هاربة من الماضي”.. یهودیة ترفض جذورها بحثًا عن الحریة

مسلسل هاربة من الماضي (نتفلكس)

ع ع ع

“هاربة من الماضي” أو باللغة الإنجليزية “Unorthodox”، مسلسل درامي ألماني- أمريكي مؤلف من أربع حلقات فقط، بُنیت أحداثه على السیرة الذاتیة للكاتبة والمدونة الأمریكیة الألمانیة دیبورا فیلدمان، التي تبحث عن هویتها بعد نشأتها في حي ویلیامزبرغ في بروكلین بولایة نیویورك الأمریكیة.

تجسد شخصیة دیبورا في المسلسل “إستي” التي وُلدت وترعرعت بمنزل جدتها في ویلیامزبرغ، في مجتمع یهود “الحریدیم” المتشدد، الذین یعتبرون “أصولیين” ویعیشون حیاتهم وطقوسهم الدینیة وفق التفاصیل الدقیقة للشریعة الیهودیة.

تكتشف إستي اختلافها عن نساء مجتمعها الملتزمات وحبها للموسیقى، وتبدأ معاناتها بعد سنة من زواجها المدبّر لعدم إنجابها، فتقرر الهرب إلى برلین بعمر 19 عامًا إلى والدتها التي تعیش هناك، بمساعدة مدرّسة الموسیقى التي تعطیها دروسًا في العزف على البیانو، لتجد حریة لم تعتد علیها في مكان نشأتها، وتقرر بدء حیاة جدیدة على الرغم من عدم امتلاكها المال أو شهادة تعلیمیة.

یلحق إستي زوجها یانكي مع ابن عمه مویشي للعثور علیها بأمر من الحاخام، ویتكشف في أثناء البحث عنها أنها حامل، وبعد محاولاتهما في تتبع أثرها یتمكنان من إیجادها لترفض العودة معهم إلى نیویورك، وتختار متابعة حیاتها في برلین مع والدتها وطفلها المنتظر.

عُرض المسلسل على منصة “نتفليكس” الأمریكیة لأول مرة في 26 من آذار الماضي، ویصوّر عادات وعقائد یهود “الحریدیم”، إذ ترتدي الفتیات في هذا المجتمع الثیاب المحتشمة والتنانیر، ویُفرض علیهن تغطیة شعرهن وقصه بعد الزواج وتغطیته بالشعر المستعار، وتتمثل وظیفتهن بالإنجاب.

بینما یرتدي الرجال معطفًا أسود طویلًا وقبعة سوداء، ویضیفون إلیه شال الصلاة (التالیت) في أثناء الصلاة، ویطیلون ذقونهم إضافة إلى خصلتي شعر ملفوفتين على جانبي وجوههم.

یتحدث المسلسل اللغة الیدیشیة، وهو المسلسل الأول على المنصة المتحدث بها، بالإضافة إلى حوارات باللغتین الإنجلیزیة والألمانیة.

وتعتبر الیدیشیة لغة بارزة یتحدث بها الیهود في أماكن مختلفة من العالم، تختلف عن العبریة التي ذُكرت في الكتاب المقدس، وتتشارك معها في بعض الكلمات ونظام كتابة الحروف، بینما هي خلیط من اللغات الألمانیة والعبریة والآرامیة وعدة لغات أخرى، طورها الیهود الذین یعیشون في بلدان مثل بولندا وألمانیا للتحدث الیومي كبدیل عن العبریة لصعوبتها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة