fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

  خطوة لشركة “ZOOM” تحل المشكلة الأمنية في التطبيق

ع ع ع

عنب بلدي – عماد نفيسة

تعرضت شركة “ZOOM” المالكة لتطبيق المراسلة والاجتماعات الشهير إلى سيل من الانتقادات، بسبب مشاكل في الخصوصية وأمان الاتصال.

وفي سبيل ذلك، استحوذت الشركة، في 8 من أيار  الحالي، على شركة التراسل الآمن “كيبيس”، المتخصصة في تشفير الرسائل المرسلة عبر الإنترنت، مقابل مبلغ لم يفصَح عنه، ما سيسهم في إنهاء مشكلة الخصوصية والأمان في التطبيق.

وكشف تقرير صدر في وقت سابق عن موقع  “THE INTRCEPT” الإخباري أن تطبيق “ZOOM” لا يقدم ميزة التشفير الطرفي “END TO END”، التي تحمي المحادثات بين المستخدمين، وتمنع الأطراف الخارجية من الدخول للمحادثات، وهو الأمر الذي لم تنفه الشركة.

المشاكل الأمنية الموجودة في التطبيق دعت عدة شركات كبيرة مثل “spacex” و”uber” إلى حث موظفيها على عدم استخدامه، وفرضت ما يشبه الحظر على التطبيق، ودعتهم لاستخدام البدائل مثل “Google Duo” و”Cisco Webex”، كما عزف كثير من المستخدمين عن استخدام التطبيق بالتزامن مع تأثير سلبي أصاب سمعة الشركة.

التطبيق طفا على السطح مع بداية الحجر الصحي بسبب فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)،  ووصل عدد مستخدميه إلى 300 مليون مستخدم.

وتعد الشركة من أكبر المستفيدين من جائحة “كورونا”، إذ يستخدم التطبيق حاليًا ملايين الموظفين والعمال والطلاب.

الخطوة الجديدة للشركة تأتي ضمن خطة أعلنتها سابقًا، مدتها ثلاثة أشهر، لحل مشاكل الخصوصية في التطبيق وجعله آمنًا تمامًا، تضمنت توظيف مسؤول سابق لدى “فيس بوك” متخصص في الأمن الرقمي، بالإضافة إلى عدة تحديثات على التطبيق.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة