ضمن شروط..

مدارس تعليم قيادة المركبات في سوريا تعود إلى العمل الأحد المقبل

مدرسة تعليم السواقة في حمص (صفحة وزارة النقل فيس بوك)

ع ع ع

قررت وزارة النقل في سوريا إعادة مدارس تعليم قيادة المركبات إلى العمل، الأحد المقبل 17 من أيار الحالي.

وذكرت الوزارة عبر “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 12 من أيار، أن وزير النقل، علي حمود، حدد ضوابط وشروطًا لعودة خدمة الفحص والتدريب للراغبين بالحصول على رخصة قيادة السيارات.

وشدد على تطبيق إجراءات السلامة، والحد من التجمع والازدحام في مراكز منح الرخص والمدارس الخاصة لتعليم قيادة المركبات، في جميع المحافظات، وفقًا للتالي:

مراكز رخص القيادة

تتضمن الإجراءات التي نص عليها قرار وزارة النقل، عددًا من التعليمات الواجب اتباعها في مراكز رخص القيادة، وهي:

  • إعادة فحص المتقدمين ممن يرغبون بالحصول على رخصة القيادة، والمسجلين في مدارس تعليم قيادة المركبات.
  • تطبيق إجراءات الصحة والسلامة للمتقدمين، بحيث يتم تعقيم المتقدمين قبل الدخول للمركز، وإلزام المدرسة بتقديم كمامات وقفازات لكل متقدم.
  •  تقسيم المتقدمين في اليوم الواحد على خمس فترات، تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا وتنتهي الساعة الثانية ظهرًا، لتشمل كل فترة ساعة واحدة.
  • السماح بدخول أربعة متقدمين كل 10- 12 دقيقة، وهي الفترة اللازمة لإتمام عملية الفحص النظري والعملي لكل متقدم.

مدارس تعليم قيادة المركبات

نص القرار على إعادة افتتاح الدورات التدريبية للراغبين بالحصول على رخصة قيادة، من كل الفئات في المدارس الخاصة لتعليم قيادة المركبات.

واشترط تطبيق جميع شروط السلامة على مسؤولية المدرسة وبإشراف مراكز رخص القيادة بالمحافظات، وفرض عقوبة الإغلاق لمدة شهر في حال عدم الالتزام بالتعليمات، وتشمل:

  • تطبيق إجراءات الصحة والسلامة بالنسبة للمتدربين، بحيث يتم تعقيم كل متدرب قبل دخول المدرسة، وإلزامه بارتداء كمامة وقفازات.
  •  تقسيم عدد الطلاب في أثناء الدورة التدريبية على ساعات التدريب خلال اليوم الواحد، بحيث لا يوجد أكثر من عشرة متدربين في القاعة خلال الحصة الدراسية.
  • الحفاظ على مقعد فارغ بين كل متدرب وآخر، وضمان وجود المدرب مع متدرب واحد فقط في المركبة.
  • منع دخول مجموعة جديدة من المتدربين قبل خروج المجموعة القديمة، وفقًا لجدول معلّق، ويتم تسليم نسخة عنه لمراكز رخص القيادة.
  • ضمان حصول كل متدرب على حقه من عدد ساعات التدريب النظري والعملي، تحت طائلة إغلاق المدرسة المخالفة وعلى مسؤولية مديري المراكز.

وكانت وزارة النقل أعلنت إعادة تشغيل قطارات نقل الركاب في محافظة حلب اعتبارًا من 10 من أيار الحالي، وبين محافظتي طرطوس واللاذقية في نهاية الشهر نفسه، مع عودة دوام طلاب الجامعات والمعاهد.

كما قررت حكومة النظام إعادة تشغيل وسائل النقل الجماعي للتنقل بين المدن والأرياف لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارًا من 10 من أيار الحالي، و”استنفار” هذه الوسائل بالقطاعين العام والخاص (العاملة والمتوقفة)، وباصات شركات النقل السياحي، وباصات النقل الموحد في كل محافظة، وذلك للحد من الازدحام ولتحقيق التباعد الاجتماعي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة