آخرها تهديد مخلوف.. تراكمات ترفع سعر صرف الليرة السورية

الليرة السورية وأسعار الصرف 2019 (عنب بلدي)

camera iconالليرة السورية وأسعار الصرف 2019 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

سجل سعر صرف الليرة السورية ارتفاعًا أمام العملات اﻷجنبية، عقب ظهور رامي مخلوف رجل الأعمال وابن خال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بفيديو جديد حذر خلاله من انهيار الاقتصاد السوري.

ووصل سعر صرف الليرة أمام الدولار اﻷمريكي اليوم، الأحد 17 من أيار، إلى 1685 ليرة لكل دولار، ما يشكل نسبة انخفاض 2.74% بحسب موقع “الليرة اليوم”.

في حين تجاوز سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في محافظة إدلب شمال غربي سوريا حاجز 1740 ليرة، بنسبة انخفاض 5.45%.

وكان سعر صرف الليرة وقف أمس، السبت 17 من أيار، عند حاجز 1600 ليرة سورية لكل دولار أمريكي.

انهيار الشركة يساوي انهيار الاقتصاد السوري.. مخلوف يهدد

وهدد مخلوف بشكل صريح خلال كلمته اليوم، من أن انهيار شركة “سيريتل” للاتصالات، التابعة لمجموعة “راماك للأعمال الخيرية” والمملوكة له، يعني انهيار الاقتصاد السوري، وهو ما كرره عدة مرات خلال التسجيل.

وقال إن الهجوم عليها لن يؤدي إلا إلى خرابها، وهي “التي ترفد الاقتصاد الوطني وتخدم قطاعات واسعة في سوريا”، واصفًا إياها بـ”إحدى أنجح الشركات في العالم العربي”.

وأشار إلى أن أسلوب التهديد التي تتبعه السلطات معه يؤدي إلى ترهيب الموظفين وفشل قطاع الاتصالات، واصفًا هذا الأمر بـ“الكارثة على الاقتصاد السوري”، خاصة أن أرباح هذه الشركة تخدم “شريحة واسعة من المجتمع السوري”، بحسب تعبيره.

وختم حديثه بالدعوة “إلى بناء الاقتصاد السوري بأيدي أبنائه بعيدًا عن الشرق والغرب” ودعم عودة رجال الأعمال السوريين، واصفًا الوضع بـ”الكارثي”.

ارتفاع الأسعار يخرج موالي النظام عن صمتهم

يتزامن ذلك مع ارتفاع في أسعار المواد، دون رفع رواتب الموظفين، وهو ما دفع أبرز مؤيدي النظام السوري لرفع الصوت وانتقاد الأحوال المعيشية.

وهاجم الفنان السوري بشار إسماعيل الوزراء، بعد تصريحات نُسبت لوزير المالية السوري، مأمون حمدان، قال فيها إن “رواتب الموظفين يمكن أن تكفي”، بتسجيل مصوّر نشره عبر قناته على “يوتيوب”، في 14 من أيار الحالي.

وبدأ بشار حملته بتعريف الوزراء السوريين معنى كلمة وزير، منتقدًا تصريحات منسوبة للوزير حمدان بأن “المواطن قادر على أن يعيش من راتبه إذا تدبر أمره بالشكل الصحيح”.

وعلّق بشار على ذلك بقوله، “هل تستطيع تدبر أمرك براتب 50 ألف ليرة؟ دائمًا الإبداع في حالات الحرب وليس السلم (…) الإبداع يكون في تحمل المسؤولية وإنقاذ الشعب من حالة يرثى لها”.”

وتساءل متوجهًا إلى الوزير حمدان، “هل أنت جاد في تصريحاتك؟ إذا أردت قول شيء قل شيئًا يفيد المواطن ويجعله يحب وطنه، لا تتحدث من فوق الأساطيح”.

وفي وقت سابق، نفت وزارة المالية السورية صحة التصريح المنسوب لوزيرها، وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة أن الوزير ظهر في 13 من أيار الحالي، باتصال هاتفي على قناتي “السورية” و”الإخبارية”، للحديث عن أهمية صدور المرسوم التشريعي “رقم 10” لعام 2020، وانعكاساته التنفيذية وموعد صدورها.

وأكد المكتب أن حمدان لم يتطرق أبدًا للحديث عن الراتب، فالمرسوم يقضي بإعفاء المواد الأولية المستوردة اللازمة للإنتاج الصناعي من الضرائب والرسوم.

وبعد مطالب متكررة باستقالة وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عاطف النداف، بسبب ارتفاع الأسعار في الأسواق السورية، واختلاف تصريحاته الإعلامية عن الواقع الذي يعيشه المواطن السوري، عيّن بشار الأسد محافظ حمص، طلال البرازي، خلفًا له.

وأصدر الأسد المرسوم “رقم 122″، في 11 من أيار الحالي، القاضي بإنهاء تسمية عاطف النداف وزيرًا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، والمرسوم “رقم 123” القاضي بتسمية طلال البرازي خلفًا له، وإنهاء تعيينه محافظًا لمحافظة حمص.

وكان قد انتشر في صفحات محلية على وسائل التواصل تسجيل لشخص يقال إنه رجل الأعمال السوري إياد الحسن، من مدينة طرطوس، يتحدث فيه إلى بائع خضار وفواكه، مظهرًا غلاء الأسعار، ومطالبًا الوزير النداف بالاستقالة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة