fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

من إدلب إلى “الوطية” في ليبيا.. منظومة “بانتسير” الروسية تفشل في أداء مهامها

منطومة بانتسير الروسية (سبوتنيك)

منطومة بانتسير الروسية (سبوتنيك)

ع ع ع

بعد استقدامها كآخر وسائل حماية قاعدة “الوطية” الجوية في الغرب الليبي، لم تصمد منظومة الدفاع الجوي “بانتسير” أمام الضربات التي استهدفتها، كما أنها لم تحمِ ما جاءت لرد الهجمات المتتالية عنه.

ودمرت قوات حكومة “الوفاق الوطني” الليبية المعترف بها دوليًا ثلاث منظومات من نوع “بانتسير” روسية الصنع خلال يومين، كان آخرها فجر أمس، الأحد 17 من أيار، بحسب ما قالته صفحة عملية “بركان الغضب” عبر “تويتر”، التي نشرت فيديو قالت إنه لاستهداف منظومة خلال إدخالها إلى إحدى المقصورات فور وصولها إلى القاعدة.

وأظهرت مقاطع مصورة بثتها قناة “فبراير” الليبية عبر “تويتر” اليوم، الاثنين 18 من أيار، سيطرة قوات “الوفاق” على إحدى المنظومات داخل مقصورة في قاعدة “الوطية”.

وكانت قوات “الجيش الوطني الليبي” تحت قيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، استقدمت المنظومات إلى قاعدة “الوطية” السبت الماضي، لكن نيران “الوفاق” دمرتها بعد وصولها إلى القاعدة الجوية.

وأعلنت “الوفاق” اليوم، سيطرتها على كامل القاعدة العسكرية بعد انسحاب قوات حفتر منها.

ولم تكن المرة الأولى التي تفشل “بانتسير” في رد الهجمات على المناطق التي من المفترض أن تكون تحت حماية صواريخها، إذ دمرت الطائرات المسيّرة التركية إحداها خلال عمليتها العسكرية في إدلب شمال غربي سوريا مطلع العام الحالي.

وكانت تركيا أطلقت عمليتها بعد استهداف قوات النظام السوري عناصرها في جبل الزاوية جنوب إدلب، ومقتل 33 من عناصر الجيش التركي وجرح آخرين، وتوقفت العملية بتوقيع الاتفاق الروسي- التركي، في 5 من آذار الماضي.

منظومة صواريخ “Pantsir”

منظومة صواريخ أرض-جو قصيرة ومتوسطة المدى، تتكون من 12 صاروخًا أرضيًا موجهًا، ومدفعين آليين عيار 30 ميليمترًا، للإطلاق على الطائرات الحربية والمسيّرة (درون) والمروحيات والصواريخ الباليستية وصواريخ “كروز”.

تُحمّل المنظومة على عربة إما بعجلات أو مجنزرة أو على السفن البحرية، ويمكن أن تثبت على قاعدة أرضية.

تستطيع تدمير الأهداف الجوية البعيدة عنها من مسافة 1.2 إلى 20 كيلومترًا، وعلى ارتفاع يتراوح ما بين 15 مترًا و15 كيلومترًا.

تتوجه المنظومة إلى الهدف بنفسها، وتحتاج لضغط زر الإطلاق من قبل العسكريين لتنفذ الهجمات الدفاعية.

وتطلق النار على الأهداف في أثناء الحركة والتوقف، وتحتاج من أربع إلى ست ثوانٍ لإطلاق النار، وبإمكانها متابعة 20 هدفًا في وقت واحد، وإطلاق الصواريخ على أربعة منها.

استطاعت تركيا عبر طائرات دون طيار تدمير إحدى المنظومات في معارك إدلب، كما أصابت إسرائيل إحدى المنظومات بقذيفة جنوبي سوريا، وبرر الخبراء الروس سبب عدم تدمير القذيفة قبل إصابتها بعدم تشغيلها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة