fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

على رأسها عربي.. أكثر أربع شخصيات تأثيرًا في كرة القدم

كريستيانو أثناء تسديده الكرة في دوري أبطال أوروبا رفقة ريال مدريد 2018 (سبورت)

كريستيانو أثناء تسديده الكرة في دوري أبطال أوروبا رفقة ريال مدريد 2018 (سبورت)

ع ع ع

نشرت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية قائمة بأقوى 50 شخصية في عالم كرة القدم، ضمت لاعبين ورؤساء أندية ووكلاء أعمال.

وضمت القائمة التي نُشرت اليوم، الثلاثاء 19 من أيار، لاعبين ورؤساء أندية ووكلاء أعمال.

واختارت المجلة الفرنسية الأسماء بناء على قوتها التي “تصنع كرة القدم وتهزمها أحيانًا، وتفرضها بقوتها وسلطتها وشبكة علاقاتها” بحسب المجلة.

اختارت عنب بلدي لكم أول أربع شخصيات من القائمة، ويمكن الاطلاع عليها كاملة من هنا.

ناصر الخليفي

جاء رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، ناصر الخليفي، ذو الجنسية القطرية في المركز الأول، بسبب “التأثير الفريد لقبضته”، بحسب المجلة.

ورأت “فرانس فوتبول” أن الخليفي “يعرف كيف يستوعب الرموز”، مشيرة إلى تعاملاته السابقة مع زالاتان إبراهيموفيتش وديفيد بيكهام ونيمار وكيليان امبابي.

وتولى الخليفي رئاسة النادي الفرنسي في عام 2011، بعد استحواذ “جهاز قطر للاستثمارات” عليه، وهو رئيس شبكة “بي إن سبورت” التلفزيونية، والاتحاد القطري لـ”التنس”، بحسب موقع “الاقتصادي“.

كريستيانو رونالدو

يعد البرتغالي كريستيانو رونالدو أحد أبرز لاعبي كرة القدم عبر تاريخها، بتحقيقه الكرة الذهبية خمس مرات، ودوري أبطال أوروبا خمس مرات أيضًا، والدوري الإسباني والإنجليزي والإيطالي.

تبلغ القيمة السوقية للاعب (35 عامًا)، 60 مليون يورو بحسب موقع “Transfer Market” المختص بأسعار اللاعبين.

كما حقق كريستيانو جائزة “الأفضل” المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، خمس مرات، وأفضل لاعب في أوروبا ثلاث مرات، وأفضل لاعب في إنجلترا مرتين.

وعلى صعيد منتخب البرتغال، حقق كريستيانو لقب كأس الأمم الأوروبية عام 2016، ودوري أمم أوروبا 2019.

ويصل عدد الألقاب الجماعية التي حققها كريستيانو إلى 32 لقبًا.

وانتقل كريستيانو من سبورتينغ لشبونة البرتغالي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي في عام 2003، مقابل 19 مليون يورو، قبل أن يرحل إلى ريال مدريد الإسباني في عام 2009 مقابل 94 مليون يورو.

وفي عام 2018 انتقل كريستيانو إلى نادي يوفنتوس الإيطالي، مقابل 100 مليون يورو.

جيان انفانتينو

تولى جيان انفانتينو رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في عام 2016، خلفًا لجوزيف بلاتر، بعد قضايا فساد طالت الأخير وشخصيات كبرى أخرى، بينها ميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

تسلم جيان، المولود في عام 1970، إدارة قسم الشؤون المالية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في عام 2000، ونائب “يويفا” في عام 2007، وعضوًا في لجنة “إصلاح فيفا” في عام 2016، وهو العام الذي ترشح فيه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم.

يورغن كلوب

حلّ مدرب ليفربول الإنجليزي الحالي وبوروسيا دورتموند الألماني سابقًا، يورغن كلوب، الذي أعاد اللقب الأوروبي إلى ليفربول بعد غياب 14 عامًا، في المرتبة الرابعة.

واقترب يورغن من إعادة لقب الدوري الإنجليزي لناديه، بعد 30 عامًا من آخر مرة حقق فيها البطولة في موسم 1989- 1990، ويحتاج لهذا الأمر ست نقاط فقط.

وحقق يورغن لقب أفضل مدرب في العالم لموسم 2018- 2019.

كسر يورغن في أثناء تدريبه لبروسيا دورتموند هيمنة بايرن ميونيخ على الألقاب المحلية، عندما حقق لقب الدوري مرتين متتاليتين بين عامي 2010 و2012، وكأس ألمانيا 2012، والسوبر الألماني عامي 2014 و2015.

كما كان قريبًا من تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا مع دورتموند في عام 2013، قبل أن يخسر النهائي مع غريمه بايرن ميونيخ.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة