تنظيم “الدولة” يتبنى إحراق صهريج نفط لـ”القاطرجي” في ريف دير الزور

camera iconقافلة من شاحنات النفط تمر بنقطة تفتيش تابعة للشرطة الكردية في محافظة الحسكة- 4 من نيسان 2018 (AP)

tag icon ع ع ع

استهدف تنظيم “الدولة الإسلامية” صهريجًا لنقل النفط من مناطق “الإدارة الذاتية” إلى مناطق النظام السوري، في ريف دير الزور.

وقالت وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم عبر “تلجرام” اليوم، الثلاثاء 19 من أيار، إن الصهريج تابع لشركة “القاطرجي” التي تملكها ميليشيا تقاتل مع قوات “الدفاع الوطني” الرديفة لقوات النظام.

وأوضحت أن عناصر من التنظيم زرعوا عبوة ناسفة أمس، انفجرت بالصهريج في بلدة الصبحة بريف دير الزور، مشيرة إلى احتراق الصهريج بشكل كامل.

وبرز اسم عائلة القاطرجي خلال السنوات الماضية كوسيط بين تنظيم “الدولة” (في أثناء سيطرته على الآبار) و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) التابعة لـ”الإدارة الذاتية” من جهة، والنظام السوري من جهة أخرى، لنقل المحروقات من المنطقة الشرقية.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شركة “القاطرجي” النفطية في سوريا، في أيلول عام 2018، كونها لعبت دور الوسيط بين النظام السوري والتنظيم، عبر تسهيلها نقل شحنات نفطية بين الطرفين، بالإضافة إلى تزويد النظام بالفيول وشحنات أسلحة وتقديم الدعم المالي.

وترتبط مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في دير الزور بنحو عشرة معابر نهرية مع مناطق قوات النظام السوري تُعتبر بمثابة الأوردة التي ينعش منها النظام أسواقه في المحافظة، وخاصة تلك المتعلقة بالمحروقات، وجميع هذه المعابر بدأ العمل بها منذ سيطرة “قسد” والنظام على محافظة دير الزور، بعد معارك ضد تنظيم “الدولة” نهاية عام 2017.

وسبق أن استهدف عناصر التنظيم صهاريج النفط التابعة لـ”القاطرجي” في كل من الرقة ودير الزور، وفي 13 من كانون الثاني الماضي، استهدف تنظيم “الدولة” صهريجًا محملًا بالنفط على طريق حقل “العمر” النفطي، بالقرب من بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي.

اقرأ أيضًا: بماذا تنشط أهم المعابر المائية بين النظام و”قسد” في دير الزور

ونشط تنظيم “الدولة” خلال الأشهر الماضية، بعد مقتل زعيمه “أبو بكر البغدادي” وتنصيب زعيم جديد خلفًا له هو “أبو إبراهيم الهاشمي القرشي”، الذي توعد بعهد “أشد بأسًا” في مناطق وجوده في سوريا والدول الأخرى.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة