لأول مرة.. دورية تركية- روسية تتخطى حدود أريحا بريف إدلب

camera iconمدرعات عسكرية روسية وتركيةعلى الطريق الدولي حلب- اللاذقية- 20 من أيار 2020 (وزارة الدفاع التركية)

tag icon ع ع ع

تخطت دورية مشتركة تركية- روسية على الطريق الدولي حلب- اللاذقية (M4) حدود مدينة أريحا بريف إدلب، لأول مرة منذ بدء تسيير الدوريات في آذار الماضي.

ونشرت وزارة الدفاع التركية عبر “تويتر” اليوم، الأربعاء 20 من أيار، صورًا قالت إنها لتسيير الدورية الـ12 المشتركة مع روسيا على الطريق الدولي بمشاركة قوات برية وجوية.

ولم توضح الوزارة المسافة التي قطعتها الدورية، في حين أفاد مراسل عنب بلدي في إدلب أن تسيير الدوريات كان مفاجئًا على عكس الدوريات السابقة.

وأشار المراسل إلى أن الدورية تخطت حدود مدينة أريحا لأول مرة، ووصلت إلى قرية كفرشلايا بعد بلدة أورم الجوز.

وتعتبر هذه الدورية الـ12 التي يسيّرها الطرفان في إطار تنفيذهما لاتفاق “موسكو” الذي وُقّع بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، في 5 من آذار الماضي.

ونص الاتفاق على تسيير دوريات مشتركة بين قريتي ترنبة شرقي إدلب وعين حور بريف إدلب الجنوبي الغربي.

وبدأ تسيير الدوريات عقب الاتفاق، إلا أنها كانت مختصرة في البداية تنطلق بين قرية ترنبة وبلدة النيرب، بسبب اعتصام مدنيين على الطريق لمنع مرور الروس على الطريق.

لكن بعد تدخل تركيا لفض الاعتصام الذي كان مدعومًا من “هيئة تحرير الشام”، بدأ مسار الدوريات يطول بالتدريج ووصل إلى أطراف مدينة أريحا، قبل أن يتخطاها اليوم.

وكان مواطنون جددوا رفضهم لوجود القوات الروسية في محافظة إدلب، عن طريق رشق عرباتهم العسكرية بالحجارة والبيض، خلال الأسبوعين الماضيين.

ورفع المعتصمون لافتات طالبوا خلالها بطرد القوات الروسية من مدينة إدلب، وتوضيح بنود اتفاق “موسكو” لهم من قبل الضامن التركي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة