بعد عمليات أمنية للتحالف.. تنظيم “الدولة” يزيد نشاطه في دير الزور

camera iconعنصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" خلال المعارك في محيط البوكمال - 5 تشرين الثاني 2017 (وكالة أعماق)

tag icon ع ع ع

نشرت وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” مجموعة بيانات اليوم، الخميس 21 من أيار، تتبنى فيها عمليات استهداف لـ”وحدات حماية الشعب” (الكردية) التي تعدّ العمود الفقري لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

وتشير بيانات الوكالة إلى زيادة نشاط خلايا تنظيم “الدولة”، على الرغم من تنفيذ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأسبوعين الماضيين عمليات أمنية في دير الزور، بمساندة “قسد”.

وتبنى التنظيم، اليوم، ضمن ما يسميها “غزوة الاستنزاف” تدمير آليات عسكرية لـ”الوحدات” ومقتل وإصابة من كان بداخلها، في كل من بلدتي البصيرة وهجين وقرية العزبة، بريف دير الزور الشرقي.

كما تبنى أيضًا إعدام شخص في منطقة حاوي الحوايج في منطقة ذيبان، بريف دير الزور الشرقي، قال إنه يعمل في استخبارات “الوحدات”. 

ولم تقتصر عمليات التنظيم على دير الزور، إذ تبنى عملية تفجير عبوة ناسفة بعربة عسكرية لـ”الوحدات” عند قرية رشو في ريف الحسكة، مشيرًا إلى إصابة من كان على متنها.

عمليات أمنية

وتشهد محافظة دير الزور، منذ مطلع أيار الحالي، تزايدًا في العمليات الأمنية التي تنفذها قوات التحالف الدولي عبر الإنزالات الجوية، و”قسد” عبر المداهمات على الأرض، ضد من يقولون إنهم خلايا تنظيم “الدولة”.

أحدث تلك العمليات، كانت في مدينة الشحيل، إذ قال “مركز دير الزور الإعلامي”، التابع لـ”الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا، في 17 من أيار الحالي، إن طائرات التحالف ساندت “قسد” في تنفيذ حملة مداهمات في البلدة.

سبق هذه العملية بنحو 24 ساعة، قيام التحالف و”قسد” بعملية أمنية واسعة في منطقة البصيرة، بريف دير الزور الشرقي.

وشهدت البصيرة وقرى على مقربة منها، حينها، إنزالًا جويًا نفذته قوات التحالف الدولي، وقالت “قسد” إنها تمكنت بدعم من التحالف من اعتقال وقتل عدد من خلايا التنظيم قرب المدرسة الصناعية في بلدة البصيرة، مشيرة إلى أن التحالف شارك بأربع طائرات.

ولفتت “قسد” إلى أنها استهدفت منزلًا يسكنه عشرة نازحين من مدينة البوكمال يعملون لمصلحة تنظيم “الدولة”، وفق قولها، وأكدت أن طائرات التحالف استهدفت بالأسلحة الرشاشة المنزل، ما أسفر عن تدميره وقتل وإصابة من بداخله.

وأوضح المتحدث باسم التحالف، العقيد مايلز كاغينز، عبر “تويتر”، أن العملية أسفرت عن مقتل عنصرين من التنظيم.

وفي 7 من أيار الحالي، نفذت قوات التحالف الدولي و”قسد” حملة اعتقال في قرية الزر بريف دير الزور الشرقي، تخللتها اشتباكات وتفجير عناصر لأنفسهم، يُعتقد أنهم من خلايا تنظيم “الدولة”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة