“أبو مالك التلي” يجتمع مع مهجري مدينته في الشمال السوري

camera iconعضو مجلس الشورى في “هيئة تحرير الشام”، جمال زينية الملقب بـ”أبو مالك التلي في اجتماع مع أهالي التل في سرمدا- 1 من حزيران 2020 (إباء)

tag icon ع ع ع

اجتمع عضو مجلس الشورى في “هيئة تحرير الشام” جمال زينية الملقب بـ”أبو مالك التلي”، مع مهجري مدينة التل التابعة لريف دمشق، في الشمال السوري.

ونشرت “شبكة إباء الإخبارية” التابعة لـ”الهيئة” اليوم، الاثنين 1 من حزيران، صورًا قالت إنها ملتقى لأهالي التل المهجرين في سرمدا بريف إدلب.

وتظهر الصور مجموعة من الشخصيات على رأسهم “أبو مالك”، إلى جانب “أبو خالد التلي”، الذي كان أمير قطاع عسال الورد في القلمون الغربي بريف دمشق، قبل أن يصبح فيما بعد نائبًا لـ”أبو مالك”.

ويعرف “أبو مالك” بأنه من القياديين البارزين في “هيئة تحرير الشام”، وشغل أمير “جبهة النصرة” في القلمون الغربي، إلى أن انتقل إلى محافظة إدلب، بموجب الاتفاق بين “حزب الله” اللبناني و”الهيئة”، في آب 2017.

ويحسب القيادي على التيار المتشدد في “تحرير الشام”، إلى جانب القياديين الحالي “أبو الفتح الفرغلي” والسابق ”أبو اليقظان المصري”.

وبرز اسم “أبو مالك” في معارك القلمون الغربي، وخاصة في أثناء عقود التبادل بين “جبهة النصرة” وعناصر من الجيش اللبناني، في 2015، إضافة إلى قضية خطف الراهبات في معلولا في 2014.

وشهدت علاقة “أبو مالك” مع “تحرير الشام” نوعًا من التوتر خلال الأشهر الماضية، إذ تحدث عن الخروج منها أكثر من مرة قبل أن يعود إلى صفوفها.

أبو محمد الجولاني مع قياديين في هيئة تحرير الشام في اجتماع لبحث تطورات ريف إدلب - 7 كانون الثاني 2018 (تحرير الشام)

وأعلن استقالته ومفارقة “هيئة تحرير الشام”، في نيسان الماضي، بسبب جهله وعدم علمه ببعض سياسات الجماعة أو عدم قناعته بها، لكنه عاد إلى صفوف “الهيئة” بعد لقائه مع قائدها العام، “أبو محمد الجولاني”، بحسب ما أكده القيادي في “الهيئة”، “أبو ماريا القحطاني”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة