بمشاركة أعداد كبيرة من المقاتلين..

عمليات أمنية واسعة للتحالف الدولي في سوريا والعراق (صور)

camera iconحملة أمنية للتحالف الدولي ضد خلايا تنظيم "الدولة" في سوريا- 4 حزيران 2020 (نورث برس)

tag icon ع ع ع

تشهد الساحتان السورية والعراقية عمليات أمنية واسعة النطاق ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، الذي زاد من نشاطه بشكل ملحوظ منذ مطلع العام الحالي.

وانطلقت في محافظتي دير الزور والحسكة شمال شرقي سوريا، حملة أمنية بقيادة التحالف الدولي وبمشاركة نحو سبعة آلاف مقاتل من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، بالتزامن مع إطلاق حملة مماثلة على الطرف العراقي، يقودها التحالف إلى جانب الجيش العراقي.

وجاء في بيان لـ”قسد” اليوم، الجمعة 5 من حزيران، أن هجمات تنظيم “الدولة” تزايدت في الفترة الأخيرة، ما شكّل خطرًا حقيقيًا على الأمن والاستقرار، وعليه أُطلقت عملية “ردع الإرهاب” في البادية الشرقية بمحاذاة نهر “الخابور” و الحدود السورية- العراقية.

وأوضح البيان أن العملية تأتي بعد عمليات التحري وجمع المعلومات، وبالتعاون مع قوات التحالف الدولي والتنسيق مع الجيش العراقي.

ولم تحدد “قسد” مدة لانتهاء العملية، لكنها أشارت إلى أنها تسير “بشكل جيد، وتحقق أهدافها”.

اقرأ أيضًا:استراتيجية جديدة يرمم بها قدراته: عالميًا وفي سوريا والعراق.. نشاط متزايد لتنظيم “الدولة”

واستعاد التنظيم نشاطه على الرغم من فقدانه السيطرة على الأرض، خاصة في سوريا والعراق، منذ مطلع 2019، وزاد من ذلك بعد مقتل زعيمه “أبو بكر البغدادي”، والمتحدث السابق باسمه “أبو حسن المهاجر” في سوريا، في تشرين الأول 2019.

ويوم أمس، بدأت “قسد” مع قوات التحالف الدولي حملة عسكرية لملاحقة خلايا التنظيم في ريفي دير الزور والحسكة شمال شرقي سوريا.

ونقلت وكالة أنباء “هاوار”، التابعة لـ”الإدارة الذاتية”، أن الحملة تشمل المناطق الواقعة من الشدادي في ريف محافظة الحسكة الجنوبي، إلى مدينة البوكمال في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور.

وتشارك في العملية العسكرية طائرات مروحية تابعة لـ”التحالف الدولي”، كما حشدت “قسد” “آلاف المقاتلين” في مدينة الصور بريف دير الزور الشرقي قبل شن الهجمات المشتركة مع التحالف، بحسب “هاوار”.

ونشرت “قسد” في اليوم الأول للحملة صورًا قالت إنها لاعتقال عناصر من خلايا تنظيم “الدولة”.

وقال القيادي في “قسد” جيندار عبد القادر، إن العملية تشمل سبعة آلاف مقاتل، إلى جانب قوات “الكوماندوز”، مشيرًا إلى وجود نقاط كثيرة سيتم التعامل معها خلال العملية.

في سياق متصل، تشهد عدة محافظات في العراق حملات أمنية ضد خلايا التنظيم، يشنها الجيش العراقي، منذ أيار الماضي.

ونشر التحالف الدولي بيانًا أكد فيه مواصلة العمليات ضد التنظيم في العراق، كما قالت القوات العراقية، أمس، إنها قتلت 19 عنصرًا في محافظة الفلوجة ومنطقة وادي حوران.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة