السويداء.. مظاهرات تطالب بإسقاط النظام وإخراج روسيا وإيران بسبب الوضع المعيشي المتدني

camera iconمن المظاهرات الاحتجاجية في السويداء اليوم 16 كانون الثاني 2019 (السويداء 24)

tag icon ع ع ع

خرج عشرات المواطنين في مدينة السويداء بمظاهرات تندد بالوضع المعيشي المتدني، حيث حمّلت النظام السوري سبب تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد.

ونشرت صفحة “السويداء 24” المحلية اليوم، الأحد 7 من حزيران، تسجيلات مصوّرة لمظاهرات متفرقة جالت في شوارع عدة من مدينة السويداء الخاضعة لسيطرة النظام السوري.

وبحسب التسجيلات، طالب المتظاهرون بإخراج روسيا وإيران من سوريا، كما طالبوا بتغيير النظام الحاكم، عبر شعار “سوريا لينا وما هي لبيت الأسد”.

وتشهد الأسواق في مناطق سيطرة النظام إغلاقات لمحال تجارية، ردًا على تدهور قيمة الليرة السورية، إضافة إلى فقدان العديد من أصناف الدواء من الصيدليات التي بادر عدد كبير منها للإغلاق، إلى جانب ارتفاع حاد في أسعار السلع الغذائية.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات الأجنبية، بلغ سعر الصرف، اليوم، للمبيع 2600 ليرة سورية لكل دولار أمريكي، وللشراء 2520 ليرة.

وكان السعر تجاوز، في 4 من حزيران الحالي، حاجز 2000 ليرة سورية، لأول مرة في تاريخ العملة السورية، وسط مساعٍ للبحث عن حلول للتصدي لانهيارها.

واتخذ مصرف سوريا المركزي خطوات وإجراءات وُصفت بـ”المشددة”، منها إغلاق شركات للحوالات المالية، ومعاقبة الأشخاص الذين يعملون على تسلّم أو تسليم الحوالات المالية الواردة من خارج البلاد، خارج إطار شركات الصرافة المعتمدة.

ومطلع العام الحالي، شهدت محافظة السويداء جنوبي سوريا مظاهرات استمرت عدة أيام، نددت بالواقع الاقتصادي والمعيشي الصعب الذي تشهده سوريا.

وهاجم، حينها، المتظاهرون الإعلام السوري، وفق تسجيلات مصوّرة اطلعت عليها عنب بلدي، ووصفوه بـ“الإعلام الكاذب”، وسط وجود قوات الأمن السوري أمام مبنى المحافظة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة