أنوي البيع.. كيف أحصل على رقم عقار أملكه

المديرية العامة للمصالح العقارية (الوطن أونلاين)

ع ع ع

­

يحتاج مالك الأرض عند رغبته ببيع قطعة من أرضه، أو جمعيها، إلى معرفة رقم العقار الخاص بها، وذلك لتحديده ضمن عقد البيع، لا سيما إن لم يكن يحمل وثيقة تخص هذا العقار مدوّن عليها رقمه.

ويمكن للمالك الحصول على رقم العقار من دائرة المصالح العقارية التي تقع أرضه ضمنها، وذلك من خلال التقدم بطلب إلى “شعبة الهجائي” في “دائرة السجل العقاري” التي يتبع لها العقار، ويُدوّن في الطلب اسمه الثلاثي، والمنطقة التي يوجد فيها، مع ضرورة استيفاء الطوابع المطلوبة.

و”شعبة الهجائي” هي قسم موجود بدائرة السجل العقاري، يُسجل فيه اسم الشخص وما يملكه من عقارات ضمن المناطق العقارية التابعة للدائرة، وذلك وفق الترتيب الأبجدي لكنية المالك.

وتُعتبر بيانات الفهرس الهجائي من البيانات العامة في سوريا التي يحق لأي شخص الاطلاع عليها.

وقد تمت أتمتة بعض الأقسام من “شعبة الهجائي” بعد أن كانت تعتمد بشكل كامل على السجلات الورقية، إذ كان يتم فتح سجل لكل منطقة عقارية، وتقسيمه حسب الترتيب الأبجدي لكنية المالكين، وتدوين رقم العقار الذي يملكه الشخص بجانب اسمه.

أما في الأقسام المؤتمتة، فبات بإمكان الموظف المختص البحث عن اسم مالك العقار عن طريق الحاسوب، لتظهر في النتائج جميع العقارات التي يملكها والمدرجة تحت اسمه، الأمر الذي وفر كثيرًا من الوقت والجهد.

لكن ورغم ذلك، لا يمكن الاستغناء عن السجلات الورقية لكي يتم الرجوع إليها في حال وقوع عطل بالحاسوب لسبب ما.

أتمتة السجل العقاري

ترتبط أتمتة “شعبة الهجائي” بمشروع أتمتة السجل العقاري ككل في سوريا، الذي بدأ منذ عام 2005، لكنه لا يزال يعاني من ضعف كبير بسبب تعرضه للتوقف مرات عدة، وتختلف نسبة إنجاز الأتمتة بين منطقة وأخرى، لكن النسبة الموضوعة بالاستخدام على مستوى جميع المناطق السورية تُقدّر بما لا يزيد على 30%.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة