مصطلحات عقارية.. ما هو بيان القيد العقاري

نموذج بيان قيد عقاري (المديرية العامة للمصالح العقارية)

ع ع ع

بيان القيد العقاري هو وثيقة تصدر عن دائرة السجل العقاري التي يتبع لها العقار، وهو صورة عن الصحيفة العقارية بتاريخ صدوره، لأن الصحيفة العقارية يمكن أن تتغير بعد استخراج البيان.

ولذلك يجب الانتباه إلى تاريخ استخراج بيان القيد العقاري، والتأكد من أن يكون البيان ممهورًا بتوقيع الموظف المختص، وتوقيع وختم أمين السجل العقاري، كما يجب التأكيد على ضرورة أن يترافق أي تحوير أو تصحيح على القيد العقاري، مع وجود توقيع وختم الموظف المختص.

ماذا يتضمن بيان القيد العقاري؟

يتضمن طلب القيد العقاري عدة حقول يُدوّن فيها مايلي:

رقم العقار، والمنطقة العقارية التي يتبع لها، والنوع الشرعي، والموقع، والمساحة، واسم المالك أو المالكين إذا كانت الملكية على الشيوع، والحصة السهمية التي يمتلكها كل مالك، وسبب التملك، ورقم وتاريخ عقد الملكية، إضافة إلى جميع الإشارات التي تقع على العقار (دعاوى، حجوز، رهون)، والحقوق المترتبة له بتاريخ صدوره.

يمكن مطابقة القيد العقاري مرتين فقط، ويجب الانتباه إلى تاريخ المطابقة، وأن تكون ممهورة بتوقيع الموظف المختص وتوقيع وختم أمين السجل العقاري، ويمكن استخراج صورة مصدقة عن بيان القيد العقاري  بتاريخ صدور هذا القيد.

كيف يمكن استخراج بيان قيد عقاري؟

يمكن لأي شخص يرغب بمعرفة وضع عقار معين التقدم بطلب استخراج بيان قيد عقاري إلى دائرة السجل العقاري التي يتبع لها العقار، بعد استيفاء الطوابع القانونية المطلوبة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة