إصابة 23 عاملًا نتيجة انفجار بمقلع حجري في ريف إدلب الشمالي

camera icon"الدفاع المدني" يخمد حرائق نجمت عن انفجار بأحد المقالع الحجرية في ريف إدلب الشمالي- 16 حزيران 2020 (الدفاع المدني/فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أُصيب عدد من المدنيين داخل مقلع حجري في ريف إدلب الشمالي، وفق ما أفاد به مراسل عنب بلدي في إدلب اليوم، الثلاثاء 16 من حزيران.

وذكر “الدفاع المدني” في بيان عبر “فيس بوك”، أن 23 مدنيًا أُصيبوا بجروح إثر انفجار داخل مقلع حجري قرب مدينة معرة مصرين.

 

وهذه المقالع تؤمّن مواد البناء من رمل وبحص وبقايا صخرية لفرش الطرقات، وتعتمد في عملها على مبدأ طحن الحجارة المستخرجة من الجبل وتحويلها إلى مواد للبناء،

وأوضح “الدفاع المدني” أن الانفجار حدث بسبب مواد خاصة بالمقالع الحجرية، مشيرًا إلى أن فرقه تدخلت على الفور وأخمدت الحرائق المشتعلة.

ووفق تقرير سابق أعده مراسل عنب بلدي في إدلب، فإن المقالع الحجرية تنتشر في المناطق الجبلية شمال غربي سوريا، وتعتمد شريحة من العمال عليها كمصدر رزق رغم المخاطر التي تواجههم فيها، كما تشكل تهديدًا للأراضي الزراعية، وتحدث تصدعًا في المنازل والأبنية المجاورة لها، بينما تسهم عمليات التفجير العشوائية خلال عمل المقالع في فتح الينابيع وزيادة غزارتها.

اقرأ أيضًا: لقمة عيش مغمسة بالمخاطر والأضرار.. مقالع حجرية في ريف إدلب

وفي أيار الماضي،  قُتل شقيقان نتيجة سقوط كتل حجرية عليهما بسبب عمليات التفجير في أحد مقالع قرية ترندة الواقعة بريف عفرين.

وسبق أن أكد مدير مكتب إعلامي في “الدفاع المدني السوري” بحلب، إبراهيم أبو الليث، لعنب بلدي، وجود مخاطر على العمال العاملين في المقالع الحجرية، وأشار إلى أن للمقالع أضرارًا كبيرة على حياة العاملين فيها، مع غياب إجراءات السلامة، إضافة إلى العشوائية في سير العمل.

وحول تأثيرات المقالع الحجرية على البيئة والحياة البرية، قال المهندس الزراعي أنس أبو طربوش في وقت سابق لعنب بلدي، إن الأضرار تتمثل في الانتشار العشوائي للمقالع الحجرية، ما يعوق حياة نحل العسل، وبالتالي يقلل من أهم وظيفة يقوم بها النحل، وهي تلقيح الأزهار للمحاصيل المنتشرة في المنطقة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة