تركيا تعلن عن افتتاح معبر جمركي مع شمال شرقي سوريا

والي شانلي أورفة أثناء الاستعداد لافتتاح معبر راس العين- 19 من حزيران 2020 (الأناضول)

ع ع ع

أعلنت تركيا عن استعدادها لافتتاح بوابة جمركية جديدة في منطقة شمال شرقي سوريا، على الحدود السورية- التركية.

وقال والي شانلي أورفة التركية، عبد الله أرين، اليوم الجمعة 19 من حزيران، إن بلاده تستعد لافتتاح بوابة جمركية بين مدينة رأس العين شمالي سوريا، وقضاء جيلان بينار التابع لولاية شانلي أورفة جنوبي تركيا، خلال عشرة أيام.

وأكد أرين أن العمل على افتتاح البوابة جاء بتعليمات من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ووزارة التجارة التركية، وفقًا لوكالة “الأناضول“.

واعتبر أن “البوابة الجمركية ستقدم فائدة كبيرة لكلتا المنطقتين”، وأن البوابات “تسهم في تطوير المناطق السورية المحررة من الإرهابيين اقتصاديًا وتجاريًا واجتماعيًا”.

وكانت تركيا أعادت افتتاح المعبر الوحيد في منطقة عملية “نبع السلام”، في تشرين الثاني 2019، الذي يصل بين مدينة تل أبيض السورية وقضاء أقجة قلعة في ولاية شانلي أورفة التركية.

وأطلقت تركيا عملية “نبع السلام” شمال شرقي سوريا، في 9 من تشرين الأول 2019، بالتعاون مع “الجيش الوطني السوري” التابع لـ”الحكومة السورية المؤقتة”، وقالت إنها تهدف إلى إقامة “منطقة آمنة” شرق الفرات.

وبعد نحو خمسة أيام على بدء العملية العسكرية التركية، سيطرت القوات التركية و”الجيش الوطني” على مدينتي تل أبيض ورأس العين في ريف الرقة الشمالي، كما سيطرت على عشرات القرى بمحيط المدينتين.

وأعلنت الولايات المتحدة، في 17 من تشرين الأول 2019، أنها اتفقت مع تركيا على وقف إطلاق النار في سوريا لمدة 120 ساعة، تؤمّن خلالها واشنطن انسحاب “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بعمق 20 ميلًا من الحدود السورية- التركية، وتكون المنطقة تحت سيطرة الجيش التركي.

وتوقفت عملية “نبع السلام” التركية، في 22 من تشرين الأول 2019، بعد اتفاق تركي- روسي على انسحاب “قسد” من الشريط الحدودي لسوريا بشكل كامل، بعمق 30 كيلومترًا، خلال 150 ساعة، إضافة إلى سحب أسلحتها من منبج وتل رفعت.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة