كسوف حلقي يتزامن مع الانقلاب الصيفي

طفل يضع نظارة واقية

ع ع ع

تشهد الأرض اليوم السبت، 21 من حزيران الحالي، ظاهرة الكسوف الحلقي، الذي سيشاهده سكان آسيا وإفريقيا، بالتزامن مع الانقلاب الصيفي في نفس اليوم، إذ تكون الشمس وصلت إلى أقصى ارتفاع لها شمال خط الاستواء، حسب وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا“.

يحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر بعيدًا عن الأرض، ويبدو أصغر من الشمس ولا يحجب رؤيتها بأكملها، فتبقى حوافها مرئية، ويتشكل الكسوف الحلقي الذي يشبه “حلقة اللهب”، في منظر بديع.

يكون الكسوف جزئيًا على مناطق وكليًا على مناطق أخرى، وبدأ جزئيًا في سوريا عند الساعة 7:30 صباحًا بتوقيت دمشق، ووصل لذروته في الساعة 8:00 صباحًا، بحسب متنبئ الطقس السوري “أنس رحمون“.

وبحسب ملاحظات وكالة “ناسا”، فإن وجود طقس صاف ومثالي سيزيد من احتمالية مشاهدة الكسوف بشكل واضح، مع العلم أن الظاهرة خطيرة على العين البشرية المجردة وقد تسبب العمى، في حال النظر اليها بدون وسائط وقاية ونظارات خاصة.

https://twitter.com/muiad123/status/1272085441693564929?s=20

نفس المنطقة الجغرافية تقريبًا، شهدت كسوفًا حلقيًا مماثل في كانون الأول من 2019، ويعتبر حدوث مثل هذه الظاهرة بشكل متتال في أقل من ستة أشهر على نفس المنطقة الجغرافية تقريبًا، أمرًا نادرًا بحسب “ناسا“.

والكسوف الحلقي أو الخاتميّ ( Annular eclipse)‏ يحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض (لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي) فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس.

وفي هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظل.

أما بالنسبة للانقلاب الصيفي، فيحدث مرتين في العام، مرة بين 20 و22 من حزيران، في النصف الشمالي للأرض، ومرة بين 20 و23 كانون الأول في النصف الجنوبي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة