fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

ديان كولوسيفسكي.. فتى يوفينتوس الذهبي

ديان كولوسفيسكي يتحكم في الكرة خلال مباراة الدوري الإيطالي- 22 من كانون الأول 2019 (Getty Images)

ع ع ع

يعتبر لاعب الوسط لنادي يوفنتوس الإيطالي، الذي كان معارًا لنادي بارما، ديان كولوسيفسكي (20 عامًا)، إحدى مفاجآت الدوري الإيطالي في الموسم الحالي، إذ يتمتع بجودة تجمع بين القدرة الفنية والقوة البدنية.

ديان كولوسيفسكي.. شقيقته سبب عشقه للكرة

ولد كولوسيفسكي في 25 من نيسان 2000، في مدينة ستوكهولم السويدية، لأبوين مقدونيين شماليين، واكتسب حب كرة القدم من خلال شقيقته ساندرا، بحسب تقرير لموقع “Goal” الرياضي.

والتحق بأكاديمية “برومابويكارنا” للشباب في السويد، التي خرّجت عددًا من اللاعبين الدوليين السويديين، مثل أنديرش ليمبار، وجون جويديتي.

ولعب كولوسيفسكي في مسيرته كمدافع قبل أن ينتقل تدريجيًا إلى خط الوسط، وفي عمر 16 عامًا وخلال لعبه في دورة للشباب، لفت أنظار رئيس أكاديمية أتالانتا “زينجونيا”، ماوريتسيو كوستانزي، وكذلك الأمر بالنسبة لنادي آرسنال الذي بدأ يهتم بخدمات الموهبة الشابة.

لكن كولوسيفسكي اتخذ قراره النهائي واختار الانتقال إلى أتالانتا، الذي دفع 100 ألف يورو لـ”برومابويكارنا” للحصول على خدماته.

وخلال أول موسم له في إيطاليا، سجل 17 هدفًا في 22 مباراة فقط، رغم أنه لاعب خط وسط لفريق أتالانتا تحت 17 عامًا.

بزغ نجمه أكثر في موسم 2018- 2019 بمساعدته ناديه أتالانتا على الفوز ببطولة “بريمافيرا” الوطنية للمرة الثالثة فقط في تاريخه، وحصل أيضًا على جائزة “موروسيني” لأفضل لاعب في المراحل النهائية من المسابقة.

جذب أداء كولوسيفسكي على مستوى الشباب اهتمام مدرب الفريق الأول لأتالانتا، جيان بييرو جاسبريني، مقررًا منحه الظهور الأول مع الفريق الأول في كانون الثاني 2019، حين شارك كبديل في فوز أتالانتا على فروزينوني بخمسة أهداف نظيفة.

بارما نقطة التألق الحقيقية.. ما نقاط قوته؟

انتقل بعدها كولوسيفسكي إلى بارما على سبيل الإعارة لمدة موسم في تموز 2019، وخاض أول مباراة للفريق في الموسم الحالي أمام حامل اللقب يوفنتوس.

لعب كولوسيفسكي أقل من ساعة أمام “البيانكونيري” قبل استبداله، وبعد أسبوع واحد فقط أظهر لمدرب بارما، روبرتو دافيرسا، مهاراته حين صنع هدفين، وهو جناح أيمن، في الفوز بثلاثة أهداف لواحد على أودينيزي.

وقال دافيرسا، عن نجمه الشاب، “إذا قمت بتحليل البيانات، يمكنك أن ترى أنه فتى يغطي في كل مباراة من 13 إلى 14 كيلومترًا”.

وأضاف، “إذا تعلم كيف يُحافظ على نفسه، ليكون أقل حماسة وأكثر حسمًا، فيمكنه أن يصبح لاعبًا مهمًا بالفعل، ليس لدي أي خوف من القول إنه يمكن أن يصبح لاعبًا رائعًا.”

ومنذ ذلك الحين أصبح اسم كولوسيفسكي أثقل وأقوى، وسجل أول هدف له على مستوى الفريق الأول أمام تورينو في أيلول 2019، قبل أن يلعب دورًا مباشرًا في ثلاثة من أهداف فريقه الخمسة (هدف واحد، وتمريرتين حاسمتين) ضد جنوى بعد شهر.

وحتى في حالة عدم نجاحه في التسجيل أو صناعة الأهداف، كان كولوسيفسكي يُظهر قدرات كبيرة في التمرير والمراوغة والتحكم في نسق المباراة، على سبيل المثال مستواه في المباراة التي انتهت بالتعادل مع الإنتر بهدفين لمثلهما.

كما يمتلك اللاعب بنية جسدية مميزة، ويبلغ طوله 186 سنتيميترًا، ولديه قدم يسرى لا ترحم، ويستطيع اللعب على ثلاث جهات (جناح أيمن وأيسر ووسط هجومي).

وبحسب تقرير لصحيفة “As” الإسبانية، فإن معدل ركض كولوسيفسكي في الملعب يبلغ 11.841 كيلومتر في كل مباراة.

وسجل في الموسم الحالي ستة أهداف وصنع سبعة أخرى، خلال 25 لقاء في الدوري الإيطالي.

اشترى يوفنتوس اللاعب في كانون الثاني الماضي، لكنه أعاره مباشرة لبارما، النادي الذي كان يلعب له، وتنتهي الإعارة في نهاية حزيران الحالي.

هل يصحح آرسنال خطأه؟

وقد يكون كولوسيفسكي أيضًا مساعدًا لمنتخب السويد في يورو 2020، إذ ظهر لأول مرة مع منتخب تحت 21 سنة في أيلول 2019، على الرغم من تمثيله سابقًا لمقدونيا الشمالية على مستوى الناشئين.

وكان مانشستر سيتي مرتبطًا من قبل باللاعب الشاب، لكن آرسنال، الفريق الذي رفضه اللاعب منذ أكثر من ثلاث سنوات، هو الأكثر رغبة بالتكفير عن خطئه وضمه.

وأجرى آرسنال ومانشستر يونايتد محادثات مع يوفنتوس، بحسب صحيفة “The Sun” البريطانية، حول صفقة تصل قيمتها إلى 48 مليون يورو لضمه.

وفي حالة عدم وجود مستقبل طويل لمسعود أوزيل بملعب “الإمارات”، ولم يحتفظ آرسنال بداني سيبايوس (المعار من ريال مدريد) على أساس دائم، فعندها قد يثبت كولوسيفسكي أنه اللاعب رقم 10 الذي ينادي به مشجعو آرسنال.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة