من بروكسل.. لبنان يدعو إلى تحييده عن عقوبات “قيصر”

camera iconرئيس الوزراء اللبناني حسان دياب (رويترز)

tag icon ع ع ع

دعا رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، إلى تحييد لبنان عن العقوبات الأمريكية التي فُرضت على النظام السوري تحت اسم “قيصر”.

وجاء ذلك في كلمة لرئيس الوزراء، خلال انطلاق مؤتمر “بروكسل لدعم مستقبل سوريا” اليوم، الثلاثاء 30 من حزيران.

وقال دياب، “أدعو منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى تحييد لبنان عن أي عقوبات تفرض على سوريا، وخاصة قانون قيصر”.

وأضاف أن “لبنان يعمل لاستعادة عافيته الاقتصادية، واستعادة الثقة وتعزيز النظام المالي”، مؤكدًا مواجهته أزمة متعددة الجوانب.

وتحدث دياب عن التضامن مع اللاجئين السوريين، لكن الحل يكون بعودتهم الآمنة إلى سوريا، داعيًا إلى “تعزيز قدرات البلدان المضيفة”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية بدأت فرض عقوبات اقتصادية على شخصيات في النظام السوري وشركات اقتصادية مرتبطة به بموجب قانون “قيصر”، منتصف حزيران الحالي.

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، في أكثر من مناسبة، فرض عقوبات اقتصادية على أي طرف يدعم النظام السوري.

وكانت السفيرة الأمريكية لدى لبنان، دوروثي شيا، قالت إن “قانون قيصر ليس موجهًا ضد الاقتصاد اللبناني”.

وأضافت شيا في حديث تلفزيوني، أن “المقصد من القانون، هو تجفيف تمويل النظام السوري”، وأن “هناك عقوبات قد تطال حلفاء وداعمين لحزب الله من طوائف أخرى”.

وكان وفد لبناني من قوى “الثامن من آذار” (تضم قوى مقربة من النظام السوري من بينها حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر الذي يقوده الرئيس ميشيل عون)، زار سفارة سوريا في لبنان، الأسبوع الماضي، لـ”الوقوف في وجه قيصر”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة