fbpx

إيران تبحث استئناف “الزيارات” إلى سوريا

زوار إيرانين في المسجد الأموي بدمشق (mapio)

ع ع ع

أعلن رئيس منظمة “الحج والزيارة” الإيرانية، علي رضا رشيديان، عن مباحثات مع حكومة النظام السوري لاسئتناف فتح “الزيارة” إلى سوريا.

وفي تصريحات لوكالة مهر الإيرانية، نقلها موقع “إيران إنتل” قال رشيديان إن هناك “مفاوضات مع المسؤولين في دمشق لإيفاد الزوار إلى سوريا”.

واشترط رئيس المنظمة الإيرانية توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة في البلدين، من أجل ذلك.

وأضاف أن هذه الشروط تنبطق على الزوار السوريين الذين يرغبون بزيارة إيران.

وتحدث عن أن سوريا “تعيش وضعية جيدة” بالنسبة لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) مقارنة بدول الجوار.

وأشار إلى أن توقيت إيفاد الزوار ليس معروفًا، لكننا نأمل أن يتم حسم هذه القضية قبل أربعينية الإمام الحسين”.

وتصادف أربعينة الحسين، في 20 صفر من كل عام هجري، ويقابله هذا العام تاريخ 7 من تشرين الأول المقبل.

ويزور الإيرانيون المقامات الدينية في سوريا وعلى الأخص ضريحي السيدتين “زينب بنت الإمام علي” و”رقية بنت الإمام الحسين”.

وعملت وزارة السياحة في حكومة النظام السوري، على تشجيع السياحة الدينية، بسبب تدهور عائدات السياحة، وغيابها خلال السنوات السبع الماضية.

وكانت إيران سمحت بأول قافلة زوار إلى دمشق، في شهر كانون الأول الماضي، بعد توقف عدة سنوات إثر اندلاع الثورة السورية في 2011,

وبحسب احصاءات موقع جامعة “جونز هوبز” الأمريكية، سجلت إيران أكثر 240 ألف إصابة بفيروس كورونا، توفي منهم نحو 11500، بينما وسُجلت في سوريا، 358 إصابة، 13 حالة وفاة بسبب كورونا.

وفي 14 من نيسان الماضي، أعلن رئيس منظمة “الحج والزيارة” الإيرانية، علي رضا رشيديان، إعداد المنظمة بروتوكولات لإيفاد “الزوار” إلى “العتبات المقدسة” في العراق وسوريا وتقديمها لهما.

وكانت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، أغلقت في 23 من آذار الماضي، المعابر الحدودية مع لبنان وتركيا، باستثناء معبر البوكمال مع العراق، الذي يشهد بشكل مستمر دخول “زوار” إيرانيين وعراقيين، متوجهين إلى المزارات الدينية في سوريا.

كما يدخل من معبر غير نظامي مجاور لمعبر البوكمال مقاتلون إيرانيون وعراقيون، في فترات متقطعة، لدعم الميليشيات المساندة للنظام السوري.

ويسمح لحاملي جواز السفر الإيراني، بالسفر إلى سوريا دون تأشيرة مسبقة، وتمنح تأشيرة لهم عند الوصول، بينما لا تفرض إيران أي تأشيرة على حاملي جواز السفر السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة