في حال الدراسة عن بُعد.. قرارات تمنع الطلاب الأجانب من الإقامة في أمريكا

camera iconتعبيرية (Washington post)

tag icon ع ع ع

أعلن “برنامج الطلاب وتبادل الزوار” الأمريكي (SEVP) عن تعديلات على الإعفاءات المؤقتة على تأشيرات الدخول للطلاب غير المهاجرين، الذين يتلقون تعليمهم عن بُعد، في فصل الخريف الدراسي للعام الحالي، بسبب جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وبموجب التعديلات الجديدة، لا يستطيع الطلاب غير المهاجرين الحاصلين على تأشيرة دخول من نوع “F-1” و”M-1″، والملتحقين بمؤسسات تعليمية تعطي دروسها بالكامل عبر الإنترنت، البقاء في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب بيان صادر عن “وكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك” في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، الثلاثاء 7 من تموز، لن تصدر وزارة الخارجية الأمريكية تأشيرات للطلاب المسجلين في المؤسسات التعليمية أو البرامج التي ستكون عبر الإنترنت بشكل كامل لفصل الخريف المقبل، كما لن تسمح “هيئة الجمارك وحماية الحدود” لهم بدخول الولايات المتحدة.

ويجب على الطلاب النشطين الموجودين حاليًا في الولايات المتحدة، والمسجلين في مثل هذه البرامج، مغادرة البلاد أو اتخاذ تدابير أخرى، مثل الانتقال إلى مؤسسة تعليمية تعطي الدروس بشكل فيزيائي (وجهًا لوجه) للبقاء في وضع قانوني.

وقد يواجه الطلاب إجراءات الإبعاد من البلاد، في حال لم يسووا وضعهم بشكل قانوني.

ويلتزم الطلاب غير المهاجرين الذين حصلوا على تأشيرة “F-1” والذين يدرسون في المؤسسات التعليمية المستمرة بالتعليم في الصفوف العادية باللوائح الفيدرالية الحالية.

ويحق للطلاب النظاميين دراسة مادة واحدة فقط عن بُعد، أو ما يعادل ثلاث ساعات دراسية معتمدة.

ويُسمح للطلاب غير المهاجرين، الحاصلين على تأشيرة دخول من نوع “F-1″، والملتحقين بمؤسسات تعليمية تعمل بنظام مختلط، أي مزيج من الدروس عن بُعد والدروس الفيزيائية، بدراسة أكثر من مادة واحدة عن بُعد، أو أكثر مما يعادل ثلاث ساعات دراسية معتمدة.

لكن في هذه الحالة، يجب أن تثبت المؤسسة التعليمية لـ”برنامج الطلاب وتبادل الزوار” من خلال نموذج “شهادة الأهلية لحالة الطالب غير المهاجر” أن البرنامج الدراسي ليس عبر الإنترنت بالكامل، وأن الطالب يأخذ الحد الأدنى من المواد الدراسية المطلوبة فقط عبر الإنترنت.

ويستطيع الطالب الذي يود الدراسة في الجامعات أو الكليات، أو الثانويات أو المدارس الابتدائية الخاصة، أو المعاهد الدينية أو الموسيقية، أو المؤسسات الأكاديمية الأمريكية الأخرى بما فيها برامج التدريب اللغوي، الدخول إلى الولايات المتحدة بتأشيرة دخول من نوع “F”.

كما يستطيع الطالب الذي يود الدراسة في المؤسسات المهنية وغير الأكاديمية دخول البلاد بتأشيرة من نوع “M”.

قرارات وانتقادات

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقّع، في نيسان الماضي، أمرًا تنفيذيًا يقضي بتعليق الهجرة إلى الولايات المتحدة لمدة 60 يومًا قابلة للتمديد.

وجاء القرار في إطار الإجراءات المتبعة للتصدي للآثار الاقتصادية الناجمة عن تفسي فيروس “كورونا” في البلاد.

وكان قد أعلن، في وقت سابق من الشهر ذاته، أنه سيوقف منح بطاقة الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء)، لمواجهة ارتفاع معدلات البطالة في الولايات المتحدة.

وتواجه إدارة ترامب انتقادات واسعة من قبل وسائل إعلام أمريكية، بشأن قراراتها حول مواجهة تفشي فيروس “كورونا” في البلاد.

إذ قالت صحيفة “نيويورك تايمز”، إن نقص وبطء التخطيط لمواجهة خطر الجائحة أدى إلى تفاقم انتشارها في البلاد.

وأضافت الصحيفة، في تقرير لها، أن ترامب قلّل من خطورة الفيروس لحماية المكاسب الاقتصادية في البلاد.

وأرجع التقرير الانتشار السريع للفيروس في البلاد، متجاوزًا مليوني حالة إصابة مؤكدة، إلى إنكار ترامب خطورته عبر شاشات الإعلام، وتأخره باتخاذ إجراءات جدية لمواجهة الجائحة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة