بطارية “المليون ميل”.. نقلة في عالم السيارات الكهربائية وإمبراطورية إيلون ماسك

إيلون ماسك/المصدر موقع "نيون"

ع ع ع

طوّرت شركة “كونتيمبوراري آمبيريكس تكنولوجي” الصينية المتخصصة بالبطاريات بطاريات جديدة للسيارات الكهربائية تدوم 16 سنة، ما يعتبر نقلة نوعية في عالم السيارات التي تعتمد على الطاقة البديلة.

البطارية الجديدة تدوم 16 سنة، وتمشي مليوني كيلومتر، أي 1.24 مليون ميل، بينما تتراوح ضمانات معظم بطاريات السيارات في الوقت الحالي ما بين 60 ألفًا و150 ألف ميل، لمدد تتراوح بين ثلاث وثماني سنوات، كما نشر موقع “Bloomberg“، في 8 من حزيران الماضي.

وستكلف البطاريات الجديدة الأطول عمرًا نحو 10% فقط أكثر من البطاريات الحالية، وهو تحسن كبير، بحسب تعبير رئيس شركة “كونتيمبوراري آمبيريكس تكنولوجي” (Contemporary Amperex Technology Co. Ltd)، زينغ يوكون.

وهذا الانخفاض في أسعار البطاريات سيسهم في انخفاض أسعار السيارات الكهربائية لتصبح أرخص من مركبات الاحتراق الداخلي العادية، وبمجرد الوصول إلى تلك المرحلة سينتهي محرك الاحتراق الداخلي عمليًا، وهو ما حدث عندما قضت آلات التصوير الرقمية على سابقاتها التقليدية قبل عقد من الزمن، كما قال صحفي تكنولوجيا البطاريات الأمريكية، سيث وينتروب، بحسب ما نقلته عنه هيئة الإذاعة البريطانية (BCC).

وما زالت السيارت الكهربائية تشكل جزءًا صغيرًا من سوق السيارات العالمية، بينما يُتوقع أن تتجاوز مبيعات السيارات الكهربائية نظيراتها التقليدية في عام 2030، كما ذكر  المحلل الدولي لدى مؤسسة “جاتو دايناميكس” المتخصصة في السيارات، فيليب مونوز، في تصريحات للراديو الوطني الأمريكي (NPR) عام 2019.

وتعاقدت شركة “كونتيمبوراري آمبيريكس تكنولوجي” مع “تيسلا” المملوكة لإيلون ماسك على تزويدها بالبطاريات.

كما أن لدى “تيسلا”، المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، عقدًا آخر مع شركة “باناسونيك” اليابانية، بحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

وكان إيلون ماسك نشر، عبر حسابه في “تويتر”، أن من المحتمل إعلان موعد “يوم البطارية” في الأسبوع الذي يأتي بعد أسبوع الاستقلال الأمريكي، الموافق 4 من تموز.

وارتفعت أسهم “تيسلا” بنسبة 4%، في 1 من تموز الحالي، إلى مستوى قياسي جديد أعلى من 1120 دولارًا للسهم.

وبلغت قيمة الشركة بذلك حوالي 210 مليار دولار، لتتخطى “تويوتا” وتصبح بذلك شركة السيارات الأكثر قيمة في العالم.

كما تخطت قيمة “تيسلا” القيمة السوقية لـ”كوكاكولا” و”ديزني” و”سيسكو” و”ميرك” و”إكسون موبيل”، بحسب قناة “CNN” الأمريكية.

وإيلون ماسك هو مؤسس شركة “سبيس أكس” التي تخطط للقيام برحلة إلى المريخ، والمؤسس المساعد والرئيس التنفيذي لمصانع “تيسلا” صاحبة السيارات الكهربائية الفائقة التقنية.

واختارته “مجلة فوربس” الأمريكية، في 2018، ليكون في المرتبة الـ25 ضمن قائمة أكثر الرجال نفوذًا في العالم.

وتعمل حاليًا “تيسلا” على تصنيع “موديل 3″من السيارات الكهربائية، في مصنعها الذي تبلغ تكلفته ملياري دولار، في مدينة شنغهاي الصينية، وتشتهر الصين بأنها أكبر سوق للسيارات الكهربائية، بحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة