fbpx

مارك كوكوريلا.. فتى خيتافي الذهبي

مارك كوكوريلا خلال مباراة لفريقه خيتافي ضد ناديخه السابق برشلونة - (GETTY IMAGES))

ع ع ع

أثبت اللاعب الإسباني الشاب مارك كوكوريلا (21 عامًا) إمكانياته، ليقرر نادي خيتافي الإسباني تفعيل بند شرائه من برشلونة، في 1 من تموز الحالي، بصفة دائمة، بعدما كان يلعب ضمن صفوف الفريق على سبيل الإعارة في الموسم الحالي.

وبحثت إدارة برشلونة عن إنعاش خزينتها المالية ببيع كوكوريلا بقيمة عشرة ملايين يورو، بالإضافة إلى حصول النادي على نسبة 10% من أي بيع للظهير الأيمن في صفقة مستقبلية، بحسب صحيفة “As” الإسبانية.

ويعتبر كوكوريلا ثاني لاعب يرحل عن صفوف برشلونة في الصيف الحالي، بعدما غادر النجم البرازيلي آرثر ميلو صفوف البلوجرانا، منتقلًا إلى يوفنتوس الإيطالي مقابل 72 مليون يورو في صفقة تبادلية مقابل اللاعب البوسني ميرالم بيانيتش.

مارك كوكوريلا.. خيتافي يظفر بـ”ابن لاماسيا”

اتخذ مارك كوكوريلا ساسيتا، المولود في 22 من تموز 1998، خطواته الأولى في عالم كرة القدم عندما بدأ مداعبتها داخل الصالات في مسقط رأسه أليلا بسن الرابعة فقط.

بدأت مسيرته في نادي إسبانيول، بعد أن اصطحبه والده أوسكار لأكاديمية النادي، وعندها لفت انتباه العملاق الكتالوني برشلونة لينقض فورًا لتأمين خدمات كوكوريلا عندما بلغ 14 من عمره في عام 2012.

https://youtu.be/KjDzDzJeJPg

وفي موسم 2016- 2017، انضم إلى فريق شباب برشلونة، وتُوّج ببطولة الدوري، ما أتاح له فرصة المشاركة في بطولة أمم أوروبا للأعمار ذاتها، وفي منتصف الموسم، شارك مع الفريق الثاني للبلوجرانا “برشلونة B”، ولعب أساسيًا في المباريات الأخيرة من الموسم.

وفي عام 2017، جدد عقده مع النادي الكتالوني، وسجل ضمن قائمة لاعبي الفريق الثاني، وفي 24 من آب في العام ذاته، شارك مع الفريق الأول لبرشلونة للمرة الأولى ضد ريال مورسيا في كأس ملك إسبانيا.

لكن برشلونة أعلن، في 31 من الشهر ذاته، انتقال كوكوريلا إلى نادي إيبار على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد، مع وجود بند الشراء بقيمة ثمانية ملايين يورو.

قرر إيبار، في 27 من أيار 2019، تفعيل بند الشراء مقابل مليوني يورو، وفي 16 من تموز من نفس العام، فعّل برشلونة بند الشرط الجزائي وأعاد شراء لاعبه مقابل أربعة ملايين يورو.

وفي 18 من تموز 2019، أي بعد يومين فقط، أعلن خيتافي حصوله على خدمات كوكوريلا لمدة موسم واحد مع بند شرائه، ليعلن النادي المدريدي، في 1 من تموز الحالي، بشكل رسمي شراءه اللاعب مقابل عشرة ملايين يورو.

ما الذي يميزه؟

يعتبر كوكوريلا أن ديفيد لويز وكارليس بويول قدوة له، وهو يشابههما بتسريحة الشعر، ويفتخر الشاب أيضًا بروح أسطورة برشلونة القتالية بويول، بحسب موقع “الدوري الإسباني” الرسمي (لاليغا).

شارك كوكوريلا مع خيتافي في 41 مباراة، وسجل هدفًا وحيدًا، وصنع ستة أخرى، ما نسبته 16% من أهداف خيتافي.

وتبلغ قيمته السوقية، بحسب موقع “TranferMarkt” المتخصص بالإحصائيات الرياضية، 18 مليون يورو.

ويتميز الشاب الصاعد باللعب على كامل خطوط الطرف الأيسر من الملعب (ظهير، وسط، جناح)، ولكنه يفضل متوسط الميدان.

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة