fbpx

قادش.. “غواصات الأندلس” التاريخية تطفو على السطح بعد 14 عامًا

ع ع ع

صعد نادي قادش، الذي يلعب ضمن منافسات دوري الدرجة الثانية (Segunda) في إسبانيا، إلى الدوري الإسباني الممتاز (لاليغا)، بعد 14 عامًا على آخر ظهور له بين كبارها.

واستفاد نادي قادش من هزيمة ريال سرقسطة أمام ريال أوفييدو بأربعة أهداف مقابل هدفين في الجولة الـ40 من دوري القسم الثاني.

https://twitter.com/Cadiz_CF/status/1282678781606596608

وبذلك تصدّر قادش، الذي يمتلك 69 نقطة، المسابقة بفارق سبع نقاط كاملة عن سرقسطة الثالث الذي لديه 62 نقطة، قبل جولتين فقط على النهاية.

رحلة الصعود والهبوط تاريخيًا

صورة للاعبي نادي قادش عند تأسيسه في عام 1910- (CADIZ)

صورة للاعبي نادي قادش عند تأسيسه في عام 1910- (CADIZ)

أُسس نادي قادش، في 10 من أيلول عام 1910، وكانت مشاركته الأولى في دوري الدرجة الأولى في موسم 1977- 1978، ثم هبط في موسم 1992- 1993.

واكتسب قادش لقب “الغواصات الصفراء” قبل نادي فياريال بسنوات، إذ اشتهر بنجاته المتكررة من الهبوط بأعجوبة خلال الثمانينيات.

وصعد إلى الدرجة الأولى في موسم 2004- 2005 بعد تصدّره الدرجة الثانية، لكنّه لم يستمر سوى موسم واحد فقط احتل فيه المركز قبل الأخير وهبط مجددًا.

كان ذلك الموسم هو الوحيد لقادش في “لاليغا” بآخر 27 عامًا، ووصلت به الحال إلى اللعب في دوري القسم الثالث بين 2010 و2016.

إقصاء الريال بحيلة قانونية أبرز إنجازاته

لم يتوج نادي قادش بأي بطولة رسمية في تاريخه ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى، وتبلغ قيمة لاعبي النادي السوقية، بحسب موقع “TranferMarkt” المتخصص بالإحصائيات الرياضية، 20 مليون يورو فقط.

ويضم قادش في صفوفه لاعب ريال مدريد وأتليتكو مدريد وشالكه وإسبانيول السابق، خوسيه مانويل خورادو، كما يضم أليكس فيرنانديز، لاعب ريال مدريد السابق والشقيق الأصغر للمدافع، ناتشو فيرنانديز.

وكان أشهر ما قام به قادش في السنوات الأخيرة إقصاء ريال مدريد من كأس ملك إسبانيا في موسم 2015- 2016، رغم خسارته لقاء الذهاب، وذلك بسبب إشراك النادي الملكي للاعب موقوف وهو دينيس تشيريشيف.

وانتهت تلك المباراة بفوز مدريد بثلاثة أهداف لهدف، ولكن إداريي نادي قادش اكتشفوا بين شوطي المباراة أن النادي الملكي أشرك لاعبًا موقوفًا بسبب تراكم الإنذارات، هو تشيريشيف.

وانتظروا حتى نهاية المباراة ثم قرروا تقديم شكوى رسمية إلى الاتحاد الإسباني، وأصدر الاتحاد قرارًا بإقصاء ريال مدريد من بطولة كأس الملك حينها، ليتأهل إلى دور 16 من البطولة.

ويشرف ألفارو سيربيرا (54 عامًا) على تدريب قادش منذ 2016، وأسهم في صعوده إلى القسم الثاني، قبل أن يقوده إلى القسم الأول خلال أربع سنوات.

ويعود النادي إلى مدينة قادش، التي تعتبر واحدة من أعرق المدن الإسبانية الساحلية جنوبي الأندلس، وهي عاصمة مقاطعة قادش، ومبنية على شبه جزيرة ضيقة وطويلة تمتد إلى داخل خليج.

مدينة قادش في الأندلس جنوبي إسبانيا- (w)

من يلحق بخطى قادش؟

وتبقى حظوظ نادي ويسكا، الذي يملك 64 نقطة، الأقرب إلى التأهل بعد قادش إلى “لاليغا”، باحتلاله المركز الثاني بفارق نقطتين فقط عن سرقسطة.

ويصعد إلى الدوري الإسباني الممتاز صاحبا المركزين الأول والثاني بشكل مباشر.

بينما تخوض الفرق من الثالث إلى السادس ملحق الصعود بنظام نصف النهائي والنهائي من ذهاب وإياب.

https://twitter.com/Cadiz_CF/status/1282644046008254464

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة