السفارة السورية في لبنان تنفي فرض فيزا دخول على السوريين

مركز المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان (النهار)

ع ع ع

نفى سفير النظام السوري في لبنان، علي عبد الكريم، فرض فيزا على دخول السوريين إلى الأراضي اللبنانية.

ونقلت وسائل إعلام النظام السوري، بينها “الإخبارية السورية“، عن عبد الكريم اليوم، الخميس 16 من تموز، قوله إن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بوجود قرار فرض لبنان فيزا على دخول السوريين غير صحيح.

وكان وثيقة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، تنص على منع أي مواطن سوريا من الدخول إلى لبنان أو السفر عبر مطار “رفيق الحريري”، إلا بموافقة مسبقة من السفارة اللبنانية أو الأمن العام اللبناني.

إلا أن الوثيقة لم تنشرها أي وسيلة إعلامية أو جهة حكومية، في حين ما زالت الحدود بين الطرفين مغلقة أمام سفر الأشخاص بسبب الإجراءات المتخذة من قبل البلدين للتصدي لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وتفتح السلطات اللبنانية معبر “المصنع” الحدودي مع سوريا عدة أيام بفترات متقطعة، من أجل دخول اللبنانيين العالقين في سوريا.

في حين سمحت حكومة النظام السوري بعودة السوريين العالقين في الخارج إلى سوريا من المعابر الحدودية مع لبنان حصرًا، ضمن شروط.

وبحسب التعليمات، يسمح للسوريين العودة من المنافذ الحدودية الشرعية مع لبنان، بشرط إجراء اختبار “بي سي أر” في مشافٍ لبنانية معتمدة، والدخول إلى سوريا خلال مدة لا تتجاوز 18 ساعة من صدور نتيجة الاختبار، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

ووفقًا للقرار، يخضع العائدون لحجر منزلي لمدة خمسة أيام، بينما يُنقل من تثبت إصابته بفيروس “كورونا” بعد إجراء الاختبار إلى مراكز العزل الصحي.

وكانت لبنان حاولت، خلال الأشهر الماضية، تقييد دخول السوريين إلى أراضيها عبر فرض رسوم عشرة آلاف ليرة لبنانية لكل شخص، لكن القرار جُمّد لاحقًا.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة