روحاني: 25 مليون إيراني مصاب بـ”كورونا” ونتوقع إصابة مثلهم

الرئيس الإيراني حسن روحاني (وكالة أنباء فارس)

الرئيس الإيراني حسن روحاني (وكالة أنباء فارس)

ع ع ع

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن 25 مليون إيراني أُصيب بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) لغاية الآن، في حين بلغ عدد الإصابات على مستوى العالم 14 مليونًا فقط.

وجاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة أنباء “فارس” الإيرانية الرسمية اليوم، السبت 18 من تموز، عن روحاني خلال اجتماع “اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا”.

وحسب روحاني، فإنه أُبلغ بهذه الأرقام بحسب توقعات لتقرير صادر عن “دائرة الأبحاث في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي”.

واعتبر الرئيس الإيراني أن بلاده في نهاية الشهر الخامس لمواجهة هذا الفيروس الخطير، وما زالت الهواجس قائمة في إيران والعالم.

وبما أنه لا يوجد دواء حاسم ولقاح وأمان جماعي، فلا سبيل أمام بلاده سوى التكاتف لقطع سلسلة الإصابة بالمرض، بحسب تعبيره.

وتوقع روحاني أن يصاب أيضًا ما بين 30 إلى 35 مليون شخص آخر في بلاده، موضحًا أن 14 ألفًا فقدوا حياتهم بسبب الإصابة بهذا المرض لغاية الآن، ورقد في المستشفيات خلال الفترة الماضية (البالغة نحو 150 يومًا) أكثر من 200 ألف في المستشفيات.

وتحدث روحاني عن الموجة الثانية لفيروس “كورونا”، مؤكدًا ضرورة توفير الإمكانيات اللازمة من حيث الأسرّة والعلاج في المستشفيات.

وأوضح أنه من بين كل ألف شخص مصاب بالفيروس، هناك 500 منهم لا تظهر أعراض لديهم، ولربما لا ينتبهون لإصابتهم بالفيروس وشفائهم منه.

وأضاف أن هناك نحو 350 شخصًا من الألف يحملون أعراضًا خفيفة ولا حاجة لرقودهم في المستشفيات، ولكن قد يكون 150 شخصًا من الألف فقط بحاجة لذلك.

وتأتي هذه التصريحات في حين بلغ عدد الإصابات الكلي لمصابي فيروس “كورونا” على مستوى العالم 14 مليونًا و108 آلاف، توفي منهم 602 ألف شخص، وشفي سبعة ملايين و895 ألفًا، حتى إعداد التقرير.

وتسجل الولايات المتحدة أرقامًا قياسية في هذا المرض، وتتصدر قائمة الدول الأكثر إصابة فيه، بعدد إصابات بلغ ثلاثة ملايين و647 ألفًا.

بينما تأتي إيران في المركز العاشر عالميًا، بحسب الأرقام الرسمية لمنظمة الصحة العالمية، بـ269 ألفًا و440 إصابة، توفي منهم 13 ألفًا و791 حالة، وشفي 232 و873 شخصًا حتى إعداد التقرير.

وتسعى إيران لكسر القيود والعقوبات الاقتصادية عليها، مستخدمة فيروس “كورونا” لتعزيز رواية وجود أعباء صحية عليها، من خلال التصريح بذلك عبر مسؤوليها.

تحقيق: الطيران الإيراني متهم بنشر فيروس “كورونا” في الشرق الأوسط

وسبق أن اتُّهمت إيران بنقل فيروس “كورونا” حول العالم، بحسب تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) بقسمها العربي، في 6 من أيار الماضي.

وكشفت “BBC” عن كيفية إسهام شركة طيران “ماهان إير” ذات الصلة بـ”الحرس الثوري الإيراني” بانتشار الفيروس في دول عربية، مثل سوريا والعراق والإمارات، رغم قيود الحظر المفروضة من قبلها.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة